تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تايوان: الجيش يقيم أول حفلة زفاف جماعية لجنديتين مثليتين جنسياً

مظاهرة للدفاع عن حقوق المثليين في مدينة كاتوفيتسه البولندية
مظاهرة للدفاع عن حقوق المثليين في مدينة كاتوفيتسه البولندية © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

يقيم الجيش التايواني يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020 حفلة زفاف جماعية تشارك فيه للمرة الأولى جنديتان مثليتان ستعقدان قرانهما على شريكتيهما المدنيتين، في حدث بارز على صعيد حقوق المثليين في آسيا.

إعلان

وتحتل تايوان موقعا طليعيا في مجال حقوق المثليين في آسيا، وهي استحالت أول بلد في المنطقة يسمح بزواج المثليين في أيار/مايو 2019 بعد معركة سياسية طويلة. وتقيم القوات المسلحة بانتظام حفلات زفاف جماعية لعناصرها، غير أن الحفلة التي تنظمها الجمعة ستشهد للمرة الأولى مشاركة زوجين من الجنس نفسه. وقال الجيش التايواني في بيان "بلدنا (...) أصبح أول بلد في آسيا يشرع زواج المثليين والوزارة تمنح مباركتها للعناصر الذين يتزوجون أشخاصا من الجنس نفسه".

ونشرت صورتان للثنائيين على صفحة الجيش على فيسبوك. وقد أظهرت كل منهما جندية بالبزة العسكرية مع شريكتها وهي ترتدي فستان تشيباو التقليدي الذي غالبا ما تلبسه العرائس التايوانيات في حفلات الزفاف. وحقق المنشور انتشارا سريعا على فيسبوك إذ حصدت إحدى الصور أكثر من 25 ألف علامة "إعجاب"، مع سيل من تعليقات المهنئين.

وحكم تايوان في الماضي نظام استبدادي بقيادة الجنرال شيانغ كاي-شيك، لكنها استحالت في العقود الأخيرة إحدى أكثر الديموقراطيات الليبرالية حيوية في آسيا.  وقد باتت تايوان منذ العام الماضي أول بلد يشهد حفلات زواج قانونية للمثليين في المنطقة، بعدما أقر البرلمان قانون زواج المثليين. وسُجل حوالى أربعة آلاف عقد زواج لمثليين منذ دخول القانون حيز التنفيذ.

لكن القضية تسببت في انقسامات عميقة في الجزيرة، لا سيما مع المجموعات المحافظة وأبناء الأجيال الأكبر سنا.  ويفرض قانون زواج المثليين قيودا لا يواجهها بقية الأزواج، إذ تتاح هذه الزيجات للتايوانيين الراغبين في الاقتران بأجانب من الجنس نفسه، شرط أن يكونوا من البلدان التي يُعترف فيها أيضا بزواج المثليين، ويُسمح لهم بالتبني شرط أن يكون الطفل من الأبناء البيولوجيين للشريك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.