تخطي إلى المحتوى الرئيسي

روسيا تستدعي سفيرة بريطانيا لإبلاغها بإجراءات ردا على عقوبات لندن

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

قالت روسيا يوم الأربعاء 30 ديسمبر 2020 إنها استدعت ديبورا برونيرت سفيرة بريطانيا لإبلاغها بتوسيع قائمة المواطنين البريطانيين المحظور دخولهم إلى أراضيها ردا على عقوبات فرضتها لندن على مسؤولين روس جراء تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

إعلان

ويتعافى نافالني في ألمانيا بعد تعرضه للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك في هجوم قالت بريطانيا ودول غربية أخرى إن روسيا، التي تنفي ارتكاب أي مخالفات، عليها الرد على تساؤلات مهمة بشأنه.

ويقول الكرملين إنه لا يوجد دليل حتى الآن على تعرض نافالني للتسميم. ووصف الرئيس فلاديمير بوتين الطريقة التي تناول بها الغرب الواقعة بأنها جزء من مؤامرة تدعمها الولايات المتحدة لمحاولة تشويه سمعته.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم إنها اضطرت‭‭ ‬‬للرد على ما وصفتها بالخطوات غير الودية وغير البناءة التي اتخذتها بريطانيا في أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت الوزارة أنها سلمت سفيرة بريطانيا لدى روسيا مذكرة تشرح فيها موقفها. وفرضت بريطانيا والاتحاد الأوروبي عقوبات على عدد من كبار المسؤولين الروس المقربين من بوتين في أكتوبر تشرين الأول ردا على تسميم نافالني.

ووصفت موسكو العقوبات بأنها غير مقبولة ولا يوجد ما يبررها.

ولم تكشف روسيا عن أسماء المسؤولين والسياسيين والأفراد البريطانيين الذين قررت منعهم من دخول أراضيها لكنها قالت إنهم اتحدوا فيما يتعلق بالتواطؤ لتشديد ما وصفته بالعقوبات المعادية لروسيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.