هولندا تعتقل سيد المخدرات الآسيوي تسي تشي لوب زعيم 5 من عصابات "الثالوث الصيني"

الشرطة الهولندية في مطار شيفول
الشرطة الهولندية في مطار شيفول © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

ألقت السلطات الهولندية الجمعة 22 كانون الثاني 2021 القبض على الصيني تسي تشي لوب، أحد أكثر المطلوبين الهاربين في العالم والمتهم بقيادة عصابة مخدرات دولية تسيطر على تجارة المخدرات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إعلان

أفادت وكالة Vice الأمريكية أن الانتربول يقدر أن هذه العصابة الإجرامية مسؤولة من بين أمور أخرى عما يقرب من 70٪ من تجارة المخدرات غير المشروعة خاصة الميثامفيتامين والهيروين والكيتامين التي تشق طريقها إلى أستراليا بحجم سوق يبلغ 70 مليار دولار.

ومع ذلك، فقد نجا تسي تشي لوب الكندي من أصل صيني من براثن السلطات المحلية والدولية لعقود. لكن كل شيء تغير الأسبوع الماضي حين تمكنت شرطة أمستردام من اعتقاله في مطار شيفول بينما كان يستعد لركوب طائرة متجهة إلى كندا. وتسعى الشرطة الأسترالية الآن إلى تسليمه بعد عدة سنوات من التحقيق في أنشطته.

وقالت الشرطة في بيان إن "المنظمة استهدفت أستراليا لعدة سنوات حيث قامت باستيراد وتوزيع كميات كبيرة من المخدرات وغسل أصولها في الخارج والعيش على الثروة المتأتية من الجريمة". وأشار المتحدث باسم الشرطة توماس ألينج كذلك إلى أن تشي لوب "كان بالفعل على قائمة المطلوبين للمجرمين وتم اعتقاله على أساس المعلومات الاستخباراتية التي تلقيناها".

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في السابق أن العصابة التي يقودها تشي لوب وتعرف باسم The Company، تجمع ما يصل إلى 17 مليار دولار سنوياً من خلال سيطرتها على شبكات إمداد وتوزيع الأدوية التي تنتشر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وكانت العصابة التي تشكلت من تحالف خمسة عصابات تابعة لـ"عصابة الثالوث الصيني" بشكل يتفوق على أي من كارتيلات المخدرات الشهير في أمريكا اللاتينية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم