كيف صارت الهند مركزاً عالمياً لإنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد-19؟

في مدينة أحمد آباد الهندية
في مدينة أحمد آباد الهندية © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

بفضل قدرتها الهائلة على إنتاج اللقاحات والأدوية، تصدر الهند أول لقاح ضد فيروس كورونا إلى بلدان في الجنوب. بادرة تضامن وخطوة تاريخية تعزز نفوذها على نطاق عالمي.

إعلان

فعن طريق الجو، تغادر الهند حاويات ما يطلق عليه هناك ب « لقاح الصداقة" إلى بلدان في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.  ملايين الجرعات هذه، هي من Covishield، وهو لقاح ضد فيروس كورونا طورته AstraZeneca بالشراكة مع جامعة أكسفورد، وصنعه معهد Serum Institute في الهند.

Adar Poonawalla ، الرئيس اللامع لهذه الشركة العائلية ومقرها في Pune، جنوب الهند، اصبح لاعبًا رئيسيًا في مكافحة الفيروس. خاصة وأن شركته التزمت بتقديم 200 مليون جرعة من خلال آلية Covax، وهي مبادرة عالمية للتوزيع العادل للقاحات. كما أنه يحمل بين يديه ما تكافح العديد من مناطق العالم، بما في ذلك أوروبا القديمة، من أجل تحقيقه: وهو قدرة إنتاج هائلة للقاحات Covid-19. أضف إلى ذلك أنه يساهم في نفوذ الهند التي تعمل على زيادة صادرات لقاحاتها أكان على شكل تبرعات أم مبيعات منخفضة التكلفة.

هارش ف. بانت مدير برنامج الدراسات في مؤسسة Observer Research Foundation يذكر أنه "منذ بداية الأزمة، دعت الهند إلى استجابة شاملة، وكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي من أوائل الذين عملوا في هذا الاتجاه".  حيث وعد  رئيس الوزراء  بالفعل بإتاحة مختبراته "للبشرية جمعاء" لمحاربة الوباء. لأن نقاط القوة في هذا البلد فريدة: فالهند تصنع 20٪ من الأدوية الجنيسة و 62٪ من اللقاحات على هذا الكوكب. ومن خلال منظمة الصحة العالمية تؤمن الهند  70٪ من اللقاحات الأساسية للعالم أجمع. خاصة وأن عملية الإنتاج غير مكلفة أضف الى ذلك سهولة النقل والتخزين. ووفقًا لهذا التقليد، اختارت الهند إنتاج لقاحات ضد Covid-19 ، تستهدف بشكل خاص البلدان الفقيرة.

بالنسبة للحكومة، اللقاح هو أيضًا سلاح سياسي. فالهند تعزز قوتها الناعمة ، وتعمل على زيادة التبرعات والمبيعات الرخيصة للقاحاتها في الخارج. فمثلاً  جيرانها في جنوب آسيا كبنغلادش وبوتان ونيبال وسريلانكا وبورما وجزر المالديف، كانوا أول من استفاد من هذه البادرة. 

يذكر أنه ومن خلال هذه العملية تسعى الهند لمواجهة هيمنة الصين التي تغزو المنطقة بمشاريع البنية التحتية. حتى إن باكستان، وهي دولة عدوة للهند وحليفة للصين، حجزت بشكل غير مباشر مجموعة من اللقاحات الهندية، عبر جهاز Covax.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم