بنغلاديش: حكم بإعدام 5 متشددين أدينوا بقتل مدون أمريكي انتقد التطرف الإسلامي

الشرطة البنغالية في العاصمة دكا
الشرطة البنغالية في العاصمة دكا © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

أصدرت محكمة في بنغلادش الثلاثاء 02/16 حكما بإعدام خمسة من أعضاء جماعة إسلامية متشددة بعد إدانتهم بقتل مدون أمريكي منتقد للتطرف الديني قبل ست سنوات.

إعلان

كان المهاجمون المسلحون بأسلحة بيضاء كبيرة قد قتلوا أفيجيت روي، وهو مواطن أمريكي من أصل بنغالي، في فبراير شباط 2015 أثناء رجوعه إلى منزله برفقة زوجته بعد زيارة معرض للكتب. وأصيبت زوجته رفيدة أحمد، وهي مدوّنة أيضا، بجروح في الوجه وفقدت إصبعا. وقال المدعي العام غلام سروار خان بعد الحكم ووسط إجراءات أمنية مشددة في المحكمة الخاصة بمكافحة الإرهاب في العاصمة داكا "ثبتت الاتهامات المنسوبة إليهم دون أدنى قدر من الشك. وأصدرت المحكمة عليهم أقصى عقوبة".

وأضاف أن المحكمة أصدرت أيضا حكم بسجن رجل مدى الحياة في نفس القضية. وقال إن الستة الذين صدرت عليهم أحكام اليوم الثلاثاء ينتمون لجماعة (فريق أنصار الله بنجلا) المتشددة الت تسلك نهج تنظيم القاعدة وتقول الشرطة إنها وراء اغتيال أكثر من 12 ناشطا علمانيا ومدونا. ومضى خان قائلا إن الحكم بالإعدام صدر غيابيا على سيد ضياء الحق، الذي كان ضابطا برتبة ميجر عندما فصله الجيش وتعتقد السيلطات أنه زعيم الجماعة الذي خطط للقتل، وعلى عضو آخر بالجماعة. وقال نذر الإسلام، محامي المتهمين الستة، إنهم سيستأنفون الأحكام أمام محكمة أعلى درجة. وشهدت بنجلادش ذات الأغلبية المسلمة سلسلة هجمات دامية أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أو جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عنها واستهدفت مدونين وناشطين علمانيين وأقليات دينية في الفترة بين 2013 و2016.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم