البرلمان الصيني يقر خطة تعديل نظام هونغ كونغ الإنتخابي

خلال مظاهرات في هونغ كونغ
خلال مظاهرات في هونغ كونغ © رويترز

صوّتت غالبية أعضاء مجلس الشعب الصيني يوم الخميس 11 مارس 2021 لصالح إدخال تعديلات على نظام هونغ كونغ الإنتخابي تشمل منح بكين سلطة رفض المرّشحين، في إطار المسعى لتشكيل حكومة "وطنية" في المدينة التي شهدت تظاهرات ضخمة مطالبة بالديموقراطية.

إعلان

وتحرّكت بكين بحزم لتفكيك أسس الديموقراطية في هونغ كونغ بعد التظاهرات الضخمة التي هزّت المدينة عام 2019 وتخللها العنف أحيانا.

وخلال اجتماع مجلس الشعب في عام 2020، فرضت قيادة الحزب الشيوعي قانونا واسعا للأمن القومي على هونغ كونغ.

ومنذ ذلك الوقت، استخدِم القانون لسجن عشرات المدافعين عن الديموقراطية، ما أدى إلى إضعاف الحركة الاحتجاجية في المدينة التي كانت تتمتع بحريات سياسية أوسع من تلك التي يحظى بها البر الرئيسي بموجب قاعدة "بلد واحد بنظامين".

وفي يوم الخميس 11 مارس 2021، امتنع عضو واحد فقط عن التصويت في مجلس الشعب على الخطوة التي يشير معارضوها إلى أنها تدق آخر إسفين في نعش الحراك الديموقراطي في هونغ كونغ.

وأفاد الناطق باسم المجلس وانغ تشين بأن القرار يهدف إلى وضع سلطة إدارة المدينة "بحزم في أيدي القوى الوطنية المحبة لهونغ كونغ".

ورغم أن الشكل الدقيق للتعديلات الأخيرة لا يزال غير واضح في ظل نظام الصين السياسي الغامض، فإن التصويت يفسح المجال باتّجاه "نظام فرز للمؤهلات" في إطار العملية الانتخابية في هونغ كونغ.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم