اليابان: خصم راتب موظف بسبب مغادرته العمل قبل دقيقتين من الوقت القانوني!

عمال مكاتب في اليابان
عمال مكاتب في اليابان © أ ف ب

اعتاد العديد من الموظفين العاملين في شركة Funabashi باليابان على مغادرة عملهم قبل دقيقتين خشية أن يفوتهم موعد الحافلة، وبالتالي التأخر عن وصولهم إلى مقر إقامتهم، الأمر الذي لم يرق الشركة التي قررت إدارتها معاقبة أحد الموظفين ممن ابتدعوا هذه المبادرة، وذلك عبر تقليص راتبه بنسبة 10٪ على مدى ثلاثة أشهر.

إعلان

في اليابان، يجب احترام الالتزام بالمواعيد مهما كلف الثمن. قبل بضع سنوات، اعتذرت شركة سكك حديدية لعملائها عن تأخر قطار ب 20 ثانية. وهذه المرة، قامت شركة يابانية بتوبيخ موظفيها الذين غادروا وظائفهم قبل دقيقتين من الموعد المحدد، وفق ما ذكرت صحيفة سانكي نيو، نقلا عن كابيتال.

كشوف حضور مزورة

قرر العديد من الموظفين العاملين في Funabashi مغادرة المكتب في الساعة ال 5:15 مساءً بدلاً من الساعة ال 17:17. حتى يتمكنوا على الفور من اللحاق بالحافلة، وتجنب انتظار الحافلة التالية، رغم أن الفارق بينهما نصف ساعة فقط.

هذا السلوك تم انتقاده بشدة من قبل الإدارة، إذ لاحظت وجود 316 حالة مغادرة من مايو 2019 إلى يناير 2021. كما كشفت أن موظفا مسؤولا عن جداول الموظفين يبلغ من العمر 59 عامًا كان يساعد الموظفين في تزوير الجداول الزمنية.

عمل إضافي مدفوع الأجر

ومن أجل تعويض ما سماه المسؤولون "إجازة غير معلن عنها"، عوقب الموظف الأول الذي استهل المبادرة في وقت سابق بتقليص 10٪ من راتبه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. في حين تلقى جميع زملائه تحذيرات.

القرار المتخذ أثار غضب العديد من اليابانيين على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث قال البعض إنه، وفقًا لهذا المنطق، يجب أيضًا مكافأة الموظفين الذين يصلون مبكرًا إلى وظائفهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم