أمطار غزيرة وسيول تجتاح الساحل الشرقي لأستراليا

أمطار غزيرة تجتاح ولاية نيو ساوث في سيدني، أستراليا
أمطار غزيرة تجتاح ولاية نيو ساوث في سيدني، أستراليا © رويترز

اجتاحت أمطار غزيرة الساحل الشرقي لأستراليا يوم السبت 20 مارس 2021 وتسببت في سيول خطيرة مما أدى لعمليات إجلاء في مناطق عديدة حيث اقتلعت المياه المندفعة المنازل وأغرقت الطرق وحاصرت البلدات وقطعت خطوط الكهرباء.

إعلان

وفي سيدني، أكبر مدن البلاد، ناشدت السلطات الناس البقاء في منازلهم بعدما فاضت مياه سد رئيسي وضرب إعصار صغير إحدى الضواحي الغربية.

وشهد معظم ساحل ولاية نيو ساوث ويلز، التي تضم نحو ثلث سكان أستراليا البالغ عددهم 25 مليون نسمة، بالفعل هطول أمطار قياسية خلال شهر مارس 2021 وحذرت السلطات من استمرار هطول الأمطار لعدة أيام على الأرجح.

وقالت جلاديس بريجيكليان، رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز، في إفادة تلفزيونية "أكره أن أقول هذا مرة أخرى لجميع مواطنينا في الولاية، لكنه لن يكون أسبوعا سهلا بالنسبة لنا... الأمطار قد لا تتوقف حتى الخميس أو الجمعة".

وأصدر المسؤولون تسعة أوامر إخلاء لنحو 15 منطقة حتى ظهر يوم السبت 20 مارس 2021.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أضرارا متزايدة في جميع أنحاء الولاية إذ اجتاحت المياه المنازل حتى النوافذ وتحرك الناس بزوارق صغيرة وسط الشوارع وتضررت الطرق.

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية رياحا مدمرة تصل سرعتها إلى 70 كيلومترا في الساعة مع هبات رياح تتجاوز سرعتها 90 كيلومترا في الساعة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم