الفيليبين تجري دوريات جوية فوق سفن صينية قرب منطقة متنازع عليها

طائرة تابعة لقوات الفيليبين الجوية تجري دوريات يومية فوق سفن صيد صينية متوقفة قرب منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها، وترفض بكين سحبها.
طائرة تابعة لقوات الفيليبين الجوية تجري دوريات يومية فوق سفن صيد صينية متوقفة قرب منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها، وترفض بكين سحبها. © أ ف ب

قال وزير الدفاع الفيليبيني دلفين لورينزانا إن طائرة تابعة لقوات بلده الجوية تجري دوريات يومية فوق سفن صيد صينية متوقفة قرب منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها، وترفض بكين سحبها.

إعلان

 ورصد نحو 220 قاربا في وقت سابق هذا الشهر في شعاب ويتسان المرجانية الواقعة على مسافة نحو 320 كلم، 175 ميلا بحريا، غرب جزيرة بالاوان الفيليبينية، ما أثار خلافا دبلوماسيا.

وكانت مانيلا طالبت بكين بسحب سفنها، متهمة الصين بالتوغل في منطقة تقع ضمن أراضيها. لكن الصين تطالب بكامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وردّت بأن سفن الصين تحتمي من سوء الطقس.

رغم ذلك، احتجت الفيليبين دبلوماسيا، وعبّرت دول عدة بينها الولايات المتحدة وأستراليا عن قلقها من تجدد التوتر في المنطقة.

ونشرت الفيليبين سفنا عسكرية ولخفر السواحل في المنطقة لمراقبة الوضع، إضافة إلى تسيير دوريات جويّة، وفق ما قال صرّح لورينزانا في وقت متأخر السبت 27 مارس 2021.

وقال وزير الدفاع "نحن مستعدون للدفاع عن سيادتنا الوطنيّة وحماية الموارد البحريّة للفيليبين". وأضاف أنه سيكون هناك "حضور متزايد" لسفن القوات البحرية وخفر السواحل لإجراء دوريات في المياه الفيليبينية.

تتنازع عدة دول، بينها الفيليبين والصين، على السيادة في بحر الصين الجنوبي الثري بالموارد. وتؤكد الصين باستمرار حقوقها التاريخية في بسط سيادتها على أغلب البحر، وتتجاهل قرارا قضائيا دوليا صدر عام 2016 اعتبر أن مطالبها بلا أساس.

وأبلغ الرئيس الفيليبيني رودريغو دويرتي قلقه إزاء السفن الصينية للسفير الصيني في مانيلا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الرئاسة هاري روك الخميس.

وتحسنت العلاقات الفيليبينية الصينية في عهد دوتيرتي الذي تولى منصبه في 2016، وخفّف من لهجة أسلافه المعارضين لبكين، سعيا للدخول في تعاون اقتصادي وثيق مع جاره العملاق.

لكنّ ذلك لم يكبح الطموحات الصينية في البحر، كما لم يسرّع في صرف جزء كبير من مليارات الدولارات الموعودة عبر التبادل التجاري والقروض.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم