كوريا الجنوبية: هلاميات بحرية تتسبب بإغلاق مفاعلين نوويين وخسارة 22 مليون دولار

الهلاميات البرميلية
الهلاميات البرميلية © ويكيبيديا

الهلاميات البرميلية هي كائنات بحرية هلامية شفافة تشبه قناديل البحر ويبلغ ارتفاعها أقل من 10 سم. تسببت هذه المخلوقات الصغيرة بإغلاق مفاعلين نووين في كوريا الجنوبية مؤخراً!

إعلان

ذكرت وكالة بلومبرغ في 7 نيسان 2021 أن مئات من هذه الكائنات عرقلت أنظمة المياه المستخدمة في تبريد مفاعلين في محطة للطاقة النووية في كوريا الجنوبية للمرة الثانية في أقل من ثلاثة أسابيع.

وتسببت المرتان بإغلاق المفاعلين الذين توقفا عن إنتاج الطاقة لمدة أسبوع في نهاية آذار الماضي، الأمر الذي يحتاج إلى تكاليف باهظة لتعويض مقدار الطاقة المفقودة.

ووفقاً للمحلل أوليمب ماتييلا، سيتطلب هذا شحنة بمقدار 60 ألف طن من الغاز الطبيعي بتكلفة حوالي 21.8 مليون دولار لتعويض الطاقة. وعلى الرغم من أن هذا الحدث ليس جديداً من نوعه، إلا أنه لا يزال من غير المعتاد رؤية الكثير من هذه الكائنات في وقت مبكر من العام.

وبحسب يون سيوك هيون، الباحث في المعهد الوطني لعلوم المصايد في كوريا الجنوبية: "لا يمكننا حتى الآن تحديد ما إذا كان انتشار السلالات ناتجاً عن تغير المناخ أو عوامل أخرى. ينبغي اعتبار هذه ظاهرة مؤقتة ما لم نشهد زيادة مستمرة على مدى العقد المقبل".

ويؤكد تشاي جينهو، رئيس مختبر معلومات وأبحاث البيئة البحرية على ذلك بالقول: "بالنظر إلى الاتجاه الحالي، من الممكن أن نشهد المزيد من إغلاق هذه المفاعلات في السنوات القادمة".

ليست كوريا الجنوبية الدولة الوحيدة التي تضطر إلى وقف الإنتاج النووي مؤقتاً بفعل حوادث من هذا النوع، ففي كانون الثاني 2021 اضطرت شركة الكهرباء الفرنسية إلى إيقاف عمل المفاعلات الأربعة في محطة "بالويل" النووية في إقليم نورماندي الفرنسي لأن الأسماك علقت في أنظمة التبريد!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم