زلزال بقوة 6.6 درجة يهز الأبنية بالقرب من محطة فوكوشيما النووية في اليابان

مدير قسم مراقبة الزلازل والتسونامي في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، شينيا تسوكادا، خلال مؤتمر صحفي في طوكيو في الأول من مايو 2021 بعد زلزال بقوة 6.8 درجة وقع قبالة سواحل شمال شرق البلاد.
مدير قسم مراقبة الزلازل والتسونامي في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، شينيا تسوكادا، خلال مؤتمر صحفي في طوكيو في الأول من مايو 2021 بعد زلزال بقوة 6.8 درجة وقع قبالة سواحل شمال شرق البلاد. © أ ف ب

قالت وكالة الأرصاد اليابانية يوم السبت 1 مايو 2021 إن زلزالا بلغت قوته المبدئية 6.6 درجة هز شمال اليابان وحذرت من احتمال حدوث انهيارات أرضية في التلال الشمالية الشرقية. لم يصدر أي تحذير من حدوث تسونامي.

إعلان

ووقع الزلزال بالقرب من ساحل مقاطعة مياجي شمال طوكيو في منطقة ليست بعيدة عن محطة فوكوشيما دايتشي النووية المدمرة حيث كانت شركة طوكيو إلكتريك التي تملك المحطة تجري فحوصا.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال وقع قبالة ساحل مقاطعة مياجي الشمالية الشرقية على عمق 60 كيلومترا. وحذرت من احتمال حدوث انهيارات أرضية. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات.

واهتزت المباني في العاصمة طوكيو على بعد نحو 400 كيلومتر وعرضت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية لقطات لمبنى يهتز بقوة في مدينة سينداي الشمالية الشرقية.

وقالت شركة طوكيو إلكتريك التي تدير محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي دمرها زلزال ضخم في شمال شرق اليابان قبل عشر سنوات إنه لم تحدث مشاكل. وكذلك لم تقع مشاكل في منشأة فوكوشيما دايني الواقعة إلى الجنوب مباشرة.

وتعرض الساحل قبالة شمال شرق اليابان لعدة زلازل في الأشهر الأخيرة من بينها زلزال قوته 7.2 درجة في مارس آذار وزلزال مماثل في فبراير 2021. وكان الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات في عام 2011 أحد أقوى الزلازل المسجلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم