الصين تقرر "تقسيم" جبل إيفرست بسبب تفشي وباء كورونا في نيبال المجاورة

جبل إيفرست
جبل إيفرست © فليكر ( Global Panorama)

أعلنت الصين يوم الأحد 09 مايو 2021 أنها تعتزم تقسيم جبل إيفرست، أعلى جبل على وجه الأرض، لمنع تدفق الحالات المصابة بفيروس كورونا في نيبال.

إعلان

وجاء هذا القرار بعد الارتفاع الحاد في الإصابات والوضع السيء الذي تشهد نيبال مؤخرا، والذي قد يكون أسوأ من الهند المجاورة لها.

وقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الصين وافقت على تقديم 21 تصريحا فقط هذا العام لتسلق الجبل في إطار التدابير المتبعة لمكافحة تفشي الوباء، في الوقت الذي قدمت فيه نيبال 408 تصريحا.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينغوا" أن بكين ستقيم "خطا فاصلا" في قمة جبل إيفرست لمنع المتسلقين من الاختلاط وإخضاع المتسلقين لفحوصات درجة الحرارة والعزل والتطهير وغيرها.

ووفقا لشبكة "سي إن إن"، فقد سجلت نيبال أعلى عدد يومي من الإصابات البالغ 9070 إصابة. ومع اكتظاظ المستشفيات ونقص اللقاحات، طلب رئيس الوزراء كي بي شارما أولي من الجيش المساعدة في إدارة الأزمة الصحية وتعزيز مرافق الطوارئ لتخفيف الضغط عن المؤسسات الطبية.

جدير بالذكر أن حالات الإصابة بكوفيد-19 ارتفعت بشكل هستيري في نيبال في شهر أبريل 2021 من حوالي 100 في اليوم إلى أكثر من 8000. ويعزى هذا الارتفاع إلى ضعف قطاع الصحة وقلة الأطباء والمستلزمات الطبية إذ يوجد نحو 600 جهاز أكسجين و1600 سرير للعناية المركزة فقط لدولة يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم