طالبان تحذر دول الجوار من استضافة القوات الأمريكية بعد انسحابها من أفغانستان

قائد الجيش الوطني الأفغاني (ANA)، دوست نزار أندارابي، يراقب بمنظار في موقع أقيم ضد مقاتلي طالبان في كاجاكي، شمال شرق مقاطعة هلمند.
قائد الجيش الوطني الأفغاني (ANA)، دوست نزار أندارابي، يراقب بمنظار في موقع أقيم ضد مقاتلي طالبان في كاجاكي، شمال شرق مقاطعة هلمند. © أ ف ب

حذرت حركة طالبان الأفغانية يوم الأربعاء 26 مايو 2021 البلدان المجاورة من السماح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها لتنفيذ عمليات في أفغانستان بعد انسحابها من هناك.

إعلان

ومع إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن 11 سبتمبر 2021 موعدا نهائيا لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، يتوقع خبراء ودبلوماسيون أن يشمل دور واشنطن في المنطقة مستقبلا الاعتماد على قواعد في بلدان مجاورة خاصة باكستان.

وقالت الحركة في بيان "إذا حدثت مثل هذه الخطوة فسوف يتحمل من يرتكبون مثل هذه الأخطاء مسؤولية كافة الإخفاقات والصعوبات"، ولم يشر البيان إلى بلد بعينه.

وصرح مسؤولون أمريكيون في أحاديث خاصة بأنهم يدرسون خيارات منها التمركز في بلدان قريبة من أفغانستان مثل طاجيكستان وأوزبكستان، لكنهم لم يتوصلوا حتى الآن لاتفاق مع أي منها.

وفي الأيام الماضية كانت هناك محادثات بين كبار المسؤولين الباكستانيين والأمريكيين، شملت اجتماعا بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ونظيره الباكستاني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم