رئيس الوزراء الباكستاني يبحث عن تسوية سياسية في أفغانستان تجنبا لحرب أهلية

عمران خان رئيس وزراء باكستان
عمران خان رئيس وزراء باكستان AFP - AAMIR QURESHI

 قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يوم الجمعة 04 يونيو 2021 إنه يضغط من أجل التوصل لتسوية سياسية في أفغانستان قبل انسحاب القوات الأجنبية من هناك في وقت لاحق هذا العام لتقليل خطر الحرب الأهلية.

إعلان

وقالت الولايات المتحدة إنها ستسحب كل القوات من أفغانستان بحلول الـ11 من سبتمبر - أيلول بعد عقدين من الوجود العسكري هناك. وتعتزم أكثر من 20 دولة حليفة سحب قواتها أيضا من هناك.

وقال خان خلال مقابلة معه إن لرويترز في مقر إقامته الرسمي في إسلام اباد "هناك الكثير من الخوف حاليا في باكستان وأنا أؤكد لك أننا نحاول بكل ما في وسعنا لوجود نوع من التسوية السياسية قبل مغادرة الأمريكيين".

وتزايد العنف في أفغانستان بحدة منذ إعلان انسحاب القوات وقاومت حركة طالبان الضغط من واشنطن وحلفائها للموافقة على تفاهمات سياسية تؤدي لاتفاق سلام.

وقال خان "منذ لحظة إعلان الأمريكيين لتاريخ محدد لمغادرة أفغانستان... تشعر طالبان بأنها انتصرت في الحرب" مضيفا أن الحصول على تنازلات من طالبان بعد القرار الأمريكي لن يكون بالأمر السهل.

وأشار خان إلى أن باكستان ستكون أكثر دولة تعاني، بعد أفغانستان نفسها، إذا نشبت حرب أهلية في أفغانستان وتسبب ذلك في أزمة لاجئين.

وقال "ثم سيكون علينا ضغوط للتدخل وأن نصبح جزءا من الأمر".

وأضاف خان أن هناك الكثير من الأمور التي تعتمد على المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد بمساعدة باكستان وأفغانستان للتوصل إلى تسوية لتجنب المزيد من إراقة الدماء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم