حكومة إيران: أنتجنا 6.5 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بدرحة نقاء 60%

مفتش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقطع الوصلات بين المجموعتين التعاقبيتين لإنتاج 20% من اليورانيوم في مركز الأبحاث النووية في نطنز، في 20 يناير 2014
مفتش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقطع الوصلات بين المجموعتين التعاقبيتين لإنتاج 20% من اليورانيوم في مركز الأبحاث النووية في نطنز، في 20 يناير 2014 © أ ف ب

قالت حكومة إيران يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 إنها أنتجت 6.5 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 بالمئة، في خطوة أثارت الارتباك في المحادثات النووية مع القوى العالمية، تنقل فيها طهران المواد الانشطارية خطوة باتجاه درجة التخصيب 90 في المئة اللازمة لصنع أسلحة نووية.

إعلان

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي قوله إن البلاد أنتجت أيضا 108 كيلوجرامات من اليورانيوم المخصب حتى 20 بالمئة، مما يشير إلى معدل إنتاج أسرع مما ينص عليه القانون الإيراني الذي تقوم العملية على أساسه.

وقالت إيران في أبريل نيسان إنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 بالمئة لتقترب بشكل أكبر من نسبة 90 بالمئة اللازمة لصنع قنبلة نووية، بعد أن اتهمت طهران خصمها اللدود إسرائيل بتخريب موقع نووي رئيسي.

جاء الإعلان يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 في الوقت الذي تجري فيه طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا بهدف إيجاد سبل لإحياء الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015 بين إيران والقوى العالمية.

كان البرلمان الإيراني الذي يهيمن عليه المتشددون قد أقر في عام 2020 قانونا يلزم الحكومة تشديد موقفها في رد فعل على انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018 من الاتفاق النووي.

ودفع انسحاب ترامب إيران إلى انتهاك القيود التي يفرضها الاتفاق على برنامجها النووي والتي تهدف إلى جعل تطوير قنبلة ذرية أبعد منالا. وتنفي إيران السعي لامتلاك أسلحة نووية.

ونقلت وسائل الإعلام عن ربيعي قوله "بموجب القانون ... من المفترض أن تنتج منظمة الطاقة الذرية 120 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 20 بالمئة في السنة. وبحسب أحدث تقرير، أنتجنا 108 كيلوجرامات من اليورانيوم بنقاء 20 بالمئة في الأشهر الخمسة الماضية".

وأضاف "فيما يتعلق بإنتاج يورانيوم بدرجة نقاء 60 بالمئة في الفترة القصيرة المنقضية، أنتجنا حوالي 6.5 كيلوجرام".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم