الصين ترسل 3 رواد إلى الفضاء الخميس 17 يونيو في أول مهمة مأهولة منذ 5 سنوات

رواد الفضاء ني هايشنغ، يحيي ليو بومينغ، وتانغ هونغبو، أول طاقم لمحطة الفضاء الصينية الجديدة، في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء غوبي، الصين، يوم الأربعاء 16 يونيو 2021
رواد الفضاء ني هايشنغ، يحيي ليو بومينغ، وتانغ هونغبو، أول طاقم لمحطة الفضاء الصينية الجديدة، في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء غوبي، الصين، يوم الأربعاء 16 يونيو 2021 © أ ف ب

ترسل الصين ثلاثة رجال إلى الفضاء في أول مهمة مأهولة لها منذ نحو خمس سنوات، وذلك في إطار خطة طموح لإكمال محطة الفضاء الصينية بنهاية عام 2022.

إعلان

وقال مسؤول بوكالة الفضاء المأهول الصينية يوم الأربعاء 16 يونيو 2021 إن من المتوقع أن تطلق الصين مركبة الفضاء المأهولة شنتشو-12 في الساعة 9:22 بالتوقيت المحلي (0122 بتوقيت جرينتش) غدا الخميس في جيوتشيوان بإقليم قانسو.

وقال جي تشي مينغ، مساعد مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، للصحفيين إن رواد الفضاء هم نيه هاي شنغ (56 عاما) و ليو بوه مينغ (54 عاما) و تانغ هونغ بوه (45 عاما).

وتمثل المركبة شنتشو-12، التي تعني "السفينة الإلهية"، ثالث بعثة ضمن 11 بعثة لازمة لإكمال محطة الفضاء الصينية بحلول عام 2022.

وكانت الصين بدأت هذا العام إنشاء محطة الفضاء بإطلاق تيانخه، أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث، في أواخر أبريل 2021.

ومن المنتظر أن يقيم طاقم شنتشو لثلاثة أشهر في وحدة تيانخه، التي تعني "وئام السماوات"، وهي اسطوانة طولها 16.6 متر وقطرها 4.2 متر.

وكانت آخر مهمة صينية مأهولة عام 2016، عندما انطلقت السفينة شنتشو-11 حاملة رجلين إلى تيانقونغ-2، وهي نموذج أولي لمحطة الفضاء، حيث ظلوا هناك لنحو شهر.

وتهدف بكين إلى أن تصبح قوة رئيسية في الفضاء بحلول 2030. وقد أصبحت في مايو ثاني دولة تضع مركبة فضاء على سطح المريخ بعد عامين من هبوط أول مركبة فضائية صينية على الجانب البعيد من القمر.

وتخطط الصين أيضا لإرسال رواد فضاء إلى القمر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم