اليابان تفرض على كل المنازل والمباني الجديدة تركيب ألواح شمسية لإنتاج طاقة بديلة

ألواح شمسية لإنتاج الطاقة البديلة في بريطانيا
ألواح شمسية لإنتاج الطاقة البديلة في بريطانيا © رويترز

تهدف اليابان إلى خفض انبعاثاتها من الكربون بشكل كبير بحلول عام 2030، ولتحقيق ذلك قررت السلطات تركيب ألواح شمسية لإنتاج طاقة نظيفة على أسطح جميع المباني الجديدة ومواقف السيارات وفي المزارع.

إعلان

ذكرت صحيفة Japan Times في 7 تموز/يوليو 2021 أن اليابان تعتبر بالفعل بلداً رائداً حول العالم في إنتاج الطاقة الشمسية بالنسبة لمساحتها. ومع ذلك، لا يزال إنتاج 70٪ من الكهرباء في ثالث أكبر اقتصاد في العالم يتم باستخدام الفحم والغاز الطبيعي.

وبالنظر إلى أن مساحة الأرخبيل الياباني تحد من قدرته على إنشاء مشاريع ضخمة، فإن عليه التفكير بشكل مختلف من أجل التحول في مجال الطاقة لديها.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة البيئة اليابانية، تخدد البلاد لتحقيق هدف جديد لعام 2030 من خلال استخدام إنتاج الطاقة الشمسية اللامركزية على وجه الخصوص. وسيتم لهذا الغرض تجهيز جميع المنازل والمباني الجديدة بشكل إلزامي بألواح شمسية على السطح.

بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على كل بلدية في اليابان إيجاد مساحة كافية لتركيب مشاريع شمسية جديدة واسعة النطاق، كما أن هناك حداً أدنى من السعة الشمسية بالكيلوواط يجب أن تحسبها البلديات وتحققها.

لكن تاكيو كيكاوا، الأستاذ في جامعة اليابان الدولية، يقول إن تركيب الألواح الشمسية سيكون أمراً معقداً إن لم يكن مستحيلاً بالنسبة لـ35٪ من المباني السكنية القائمة، بالإضافة إلى أن إنتاج الطاقة الشمسية في اليابان هو من بين الأعلى تكلفة في العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم