فرنسا: "أستراليا قالت لنا إنها راضية عن صفقة الغواصات قبل ساعات فقط من إعلان فسخها"

رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال إعلان التحالف الثلاثي
رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال إعلان التحالف الثلاثي © رويترز

قال المتحدث باسم وزارة الجيوش الفرنسية هيرفي غراندجين الثلاثاء 21 أيلول/سبتمبر 2021 إنه وقبل ساعات قليلة من الإعلان عن خرق أستراليا لعقد شراء الغواصات مع فرنسا، أرسل الأستراليون رسالة إلى باريس قالوا فيها إنهم "راضون عن الصفقة".

إعلان

وكتب غراندجين على تويتر "في يوم إعلان التحالف الثلاثي، كتب الأستراليون إلى فرنسا ليقولوا إنهم سعداء بالأداء الذي يمكن أن تحققه الغواصات والطريقة التي يسير بها البرنامج".

وأضاف أن البيان الرسمي الذي صدر بعد اجتماع وزيري دفاع البلدين في آب/أغسطس 2021، شدد على "أهمية برنامج الغواصات المستقبلي".

وكان الأوروبيون قد أعربوا عن تضامنهم مع باريس وشددوا على أهمية تعزيز القدرات الاستراتيجية الذاتية للاتحاد الأوروبي في اجتماع عقد في بروكسل الثلاثاء.

من جهته قال وزير الدولة الألماني للشؤون الأوروبية مايكل روث إن الأزمة هي "جرس إنذار للجميع في الاتحاد الأوروبي". وتابع "علينا أن نسأل أنفسنا السؤال عن كيفية تعزيز سيادتنا، وكيف يمكننا إظهار المزيد من الوحدة في قضايا السياسة الخارجية والأمنية".

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال كشف إنه أجرى "نقاشاً صريحاً ومباشراً وحيوياً" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مع رئس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على خلفية أزمة مع فرنسا.

ومن المقرر أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالاً هاتفياً صريحاً بنظيره الفرنسي لـ"توضيح" مواقف البلدين تجاه الأزمة الأخيرة التي قد تهدد عقد المجلس الأمريكي الأوروبي الجديد المقرر في 29 أيلول/سبتمبر 2021 في بيتسبرغ بالولايات المتحدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم