روسيا ستدعو حركة طالبان إلى محادثات دولية حول أفغانستان في 20 تشرين الأول/أكتوبر

مقاتلون من حركة طالبان في كابول
مقاتلون من حركة طالبان في كابول © رويترز

أعلن موفد الكرملين إلى أفغانستان زامير كابولوف الخميس 10/07 وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، أن روسيا ستدعو حركة طالبان إلى محادثات دولية حول أفغانستان في موسكو في العشرين من تشرين الأول/أكتوبر.

إعلان

ورداً على سؤال طرحه صحافيون روس على كابولوف عمّا إذا سيكون ممثلون عن الحركة الإسلامية المتشددة التي سيطرت على الحكم في كابول منتصف آب/أغسطس، مدعوّين إلى المفاوضات، أجاب بـ"نعم". إلا أنه لم يحدّد من هم المسؤولون في نظام طالبان الذين ستتمّ دعوتهم إلى هذه المحادثات.

ودُعيت الصين وإيران وباكستان والهند التي تشكل مع "مجموعة موسكو من أجل أفغانستان"، إلى هذه المحادثات الدولية التي لم يتمّ تحديد جدول أعمالها ولا مستوى التمثيل فيها. وسيُعقد هذا المؤتمر الدولي بعد قمة استثنائية لمجموعة العشرين مخصصة للبحث في الوضع الإنساني الحساس في أفغانستان في 12 تشرين الأول/أكتوبر.

وأشار كابولوف إلى أن روسيا تعمل على الترتيبات العملية لإرسال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، مضيفاً أنه يتمّ جمع "معدّات" لإرسالها. وتعتبر موسكو حركة طالبان إرهابية لكنها تجري معها حواراً منذ سنوات. وأوضح كابولوف أيضاً أن روسيا ليست "على عجلة من أمرها" للتطرق إلى مسألة رفع عقوبات الأمم المتحدة التي تستهدف طالبان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم