الفيليبين: قتلى جراء عاصفة مدارية أغرقت قرى وتسببت في انزلاقات تربة

أمطار غزيرة في الفيليبين
أمطار غزيرة في الفيليبين © رويترز

لقي 11 شخصاً على الأقل حتفهم واعتبر سبعة آخرون في عداد المفقودين في أعقاب تساقط أمطار غزيرة في أنحاء الفيليبين أغرقت قرى وتسببت في انزلاقات تربة، حسبما أعلنت السلطات يوم الثلاثاء 12 تشرين الأول – أكتوبر 2021.

إعلان

وغمرت مياه الأمطار التي رافقت العاصفة المدارية العنيفة كومباسو مساحات واسعة من جزيرة لوسون، الإثنين عندما ضربت الدولة المكونة من العديد من الجزر متوجهة إلى بحر الصين الجنوبي.

وقضى ستة أشخاص وفُقد أثر شخصين في انزلاق تربة في مقاطعة بينغويت الجبلية، وغرق شخص في مقاطعة كاغايان الساحلية، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث.

وفاقمت العاصفة موسم الأمطار في جنوب غرب البلاد متسببة بفيضانات في قرية بجزيرة بالاوان الواقعة غربا، ما أسفر عن أربعة قتلى وخمسة مفقودين.

وأعلن خفر السواحل أن عناصره المنخرطين في عمليات الإنقاذ، انتشلوا أيضاً ثلاث جثث في مقاطعة إيلوكوس سور الشمالية، إلا أن وكالة إدارة الكوارث لم تتمكن على الفور من تأكيد ما إذا كانت هذه الجثث مرتبطة بالعاصفة.

وقال مفوض الإعلام في كاغايان روجيليو سندينغ لوكالة فرانس برس إن "11 بلدية غرقت بالفيضانات لكن المياه انحسرت هذا الصباح".

كذلك غمرت المياه طرقا سريعة وجسورا، كما قال، لكن منسوب المياه يتراجع الثلاثاء.

وقال المسؤول في إدارة الكوارث في مدينة بويرتو برينسيسا بجزيرة بالاوان إيرل تيمبانكايا إن "سبعة إلى ثمانية قرى لا تزال غارقة بالفيضانات... بسبب انسداد مصارف مياه أو عدم وجودها". لكنه أضاف أن المياه "تنحسر الآن".

يجتاح الفيليبين ما معدله 20 عاصفة واعصار سنويا، كثيرا ما تقضي على محاصيل ومنازل وبنى تحتية في مناطق فقيرة.

ولأن الطقس الحار أكثر تشبعا بالرطوبة، فإن التغير المناخي يفاقم مخاطر وشدة الفيضانات الناجمة عن تساقط أمطار غزيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية