روسيا سترسل قريبا مساعدات إنسانية إلى أفغانستان

أفغانستان
أفغانستان © رويترز

قال مسؤول روسي كبير يوم الاثنين 10/25 إن موسكو سترسل مساعدات إنسانية إلى أفغانستان في غضون الأيام المقبلة، وذلك فيما تستعد قوى إقليمية لبحث الأزمة التي تشهدها البلاد خلال جولة جديدة من المحادثات الشهر المقبل.

إعلان

جاءت تصريحات زامير كابولوف، مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين الخاص بأفغانستان، بعد أيام من استضافة موسكو حركة طالبان لإجراء محادثات دولية دعت إلى عقد مؤتمر للمانحين تحت رعاية الأمم المتحدة لدعم البلاد. وقال كابولوف في مؤتمر صحفي "بناء على أوامر الرئيس، يجري التجهيز لعملية إنسانية أخرى لتقديم مساعدة عاجلة للشعب الأفغاني".

وأضاف "لا يمكنني الإعلان عن موعد محدد (لتوصيل المساعدات)... لكنني أعتقد أنه سيحدث في الأيام القليلة المقبلة".

دفعت سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان المانحين لحجب مليارات الدولارات من المساعدات عن اقتصاد البلد المعتمد عليها.

ويحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن ملايين الأفغان، ومن بينهم أطفال، قد يموتون جوعا ما لم يحدث تحرك عاجل.

وتحرص موسكو على تعزيز نفوذها في أفغانستان بعدما سحبت الولايات المتحدة قواتها، لكنها قلقة من امتداد حالة عدم الاستقرار إلى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في آسيا الوسطى، وهي منطقة لها أهمية إستراتيجية بالنسبة لروسيا.

وقال كابولوف إن باكستان تأمل في عقد اجتماع يشمل أيضا روسيا والصين والولايات المتحدة، في إسلام اباد في النصف الثاني من نوفمبر تشرين الثاني. وأضاف أنه يتوقع حضور واشنطن، التي غابت عن محادثات موسكو، هذه المرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم