نيودلهي تغلق مؤقتا خمس محطات طاقة تعمل بالفحم لتخفيف حدة التلوث

تلوث حاد في نيودلهي
تلوث حاد في نيودلهي © رويترز

أغلقت الهند موقتا خمس محطات طاقة تعمل بالفحم حول العاصمة نيودلهي في إطار حملتها لمكافحة تلوث الهواء وذلك تنفيذا لأمر صادر عن لجنة وزارة البيئة بشأن تلوث الهواء.

إعلان

وحظرت لجنة إدارة جودة الهواء الشاحنات التي تحمل البضائع غير الأساسية، كما أوقفت عمليات البناء في دلهي والمدن المجاورة لها.

وقالت اللجنة إن هناك حاجة "ملحة" لضمان عدم تدهور جودة الهواء أكثر من ذلك.

وارتفع التلوث إلى مستويات "حادة" هذا الشهر، إذ صعد مؤشر جودة الهواء في نيودلهي إلى 499 على مقياس من 500، وهو ما يشير إلى أن الأشخاص الأصحاء أيضا معرضون لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

وتعتبر دلهي من أكثر العواصم تلوثا في العالم وتكافح الضباب الدخاني الشتوي الحاد كل عام، إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى احتباس الملوثات القاتلة الناجمة عن المحطات التي تعمل بالفحم خارج المدينة بالإضافة إلى الأبخرة المنبعثة من المركبات وحرق القمامة في الهواء الطلق.

ولحماية الطلاب من أزمة تلوث الهواء المتفاقمة، قالت حكومة دلهي يوم السبت إنه سيتم إغلاق المدارس لمدة أسبوع، لكن لجنة إدارة جودة الهواء مددت الحظر لحين إشعار آخر.

وقالت اللجنة إن 50 بالمئة على الأقل من موظفي الحكومة يجب أن يعملوا من المنزل حتى 21 نوفمبر تشرين الثاني. وطلبت المحكمة العليا في الهند يوم الاثنين من اللجنة اقتراح إجراءات لخفض التلوث في شمال البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية