بوتين ناقش "مطولاً" مع الرئيس الكازاخستاني تدابير "إعادة النظام" إلى كازاخستان

رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © رويترز

أعلن الكرملين في بيان السبت 01/08 أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف أجريا محادثة هاتفية "طويلة" وناقشا وضع الأزمة في كازاخستان.

إعلان

وقال البيان أن "الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول التدابير المتخذة لإعادة النظام في كازاخستان"، مضيفًا أنهما اتّفقا على البقاء على تواصل "دائم". وندّدت موسكو بالتصريحات "الفظّة" لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي أكد أن إخراج القوات الروسية من كازاخستان سيكون "بالغ الصعوبة". وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نُشر على فيسبوك أن "وزير الخارجية الأميركي حاول المزاح بشأن المأساة التي تدور في كازاخستان".

واعتبرت الوزارة أنها "كانت محاولة فظّة وهذه ليست المرة الأولى" مضيفةً أن بلينكن "سخر من ردّ فعل شرعي تمامًا" في إطار الاتفاقات الأمنية بين كازاخستان وروسيا.

وتهز كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى حركة احتجاج بدأت الأحد في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدن أخرى وخصوصا إلى ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تحولت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط عشرات قتلى. ووصلت وحدة من القوات الروسية ودول أخرى متحالفة مع موسكو الخميس إلى كازاخستان لدعم السلطات عبر حماية المباني الاستراتيجية ومساندة الشرطة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم