الفيليبين تشتري 32 مروحية أمريكية من طراز بلاك هوك بأكثر من 620 مليون دولار

مروحية أمريكية من طراز "بلاك هوك اس-70-آي"
مروحية أمريكية من طراز "بلاك هوك اس-70-آي" © ويكيبيديا

أعلن وزير الدفاع الفيليبيني الأحد 01/16 أن بلاده اشترت 32 مروحية جديدة من طراز بلاك هوك مقابل أكثر من 620 مليون دولار، في أحدث صفقة شراء كبيرة لتحديث قدراتها العسكرية.

إعلان

وتعمل مانيلا على تحديث معداتها العسكرية المتهالكة التي تضم مروحيات من حقبة حرب فيتنام وسفن بحرية استعملتها الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. وقال وزير الدفاع ديلفين لورينزانا على فيسبوك إن أولى المروحيات من طراز "بلاك هوك اس-70-آي" من تصنيع شركة بولندية مملوكة لمجموعة "لوكهيد مارتن" الأميركية ستبدأ في الوصول العام المقبل.

وأضاف أن البلاد في حاجة لهذه المروحيات لأغراض المساعدة الإنسانية والاستجابة للكوارث. وتابع لورينزانا "لم يكن الافتقار إلى طائرات النقل والمروحيات أكثر وضوحا مما كان خلال الجائحة وفي أعقاب إعصار أوديت (راي)" الذي خلف أكثر من 400 قتيل وسبب أضرارا كبيرة في البلاد في كانون الأول/ديسمبر. وقد أكملت الحكومة العام الماضي طلبية من 16 مروحية "بلاك هوك اس-70-آي" لتجهز بها القوات الجوية. 

وبالإضافة إلى حركات تمرد قديمة يشنها شيوعيون ومقاتلون إسلاميون، تواجه الفيليبين تصعيدا صينيا متزايدا في بحر الصين الجنوبي. وأعلن وزير الدفاع الجمعة أن الفيليبين ستشتري نظاما صاروخيا مضادا للسفن من الهند مقابل نحو 375 مليون دولار لتعزيز قدرتها الدفاعية. جاء ذلك بعد أسابيع من طلب البلاد سفينتين حربيتين جديدتين من شركة "هيونداي" للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية في صفقة قيمتها 556 مليون دولار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم