انفجار بركاني هائل في مملكة تونغا يتسبب في تكوين جزيرة جديدة في المحيط الهادئ

انفجار بركان في المحيط الهادئ كما ظهر في صور الأقمار الصناعية
انفجار بركان في المحيط الهادئ كما ظهر في صور الأقمار الصناعية © أ ف ب

تسبب الثوران البركاني الهائل الذي وقع يوم السبت 15/01 تحت الماء بالقرب من جزر مملكة تونغا في المحيط الهادئ في تكوين جزيرة جديدة في المنطقة.

إعلان

وحدث ثوران بركاني مثير تحت الماء في المحيط الهادئ في 15 كانون الثاني/يناير 2022 حيث تعرضت مملكة تونغا، التي تمتد على أكثر من 170 جزيرة، لموجة تسونامي سببتها موجة الصدمة.

وبحسب ما ورد فقد سمع الانفجار البركاني في أماكن بعيدة مثل نيوزيلندا. ولم تتمكن السلطات من تحديد مدى الضرر الذي تسبب به البركان لكن حدثاً جيولوجياً نادراً وقع عندما نشأت كتلة أرضية جديدة في الماء.

في عام 2015، عندما ثار البركان نفسه تحت الماء رصدت شركة صور الأقمار الصناعية Planet Labs جزيرة جديدة. وكان العلماء على يقين من أنها ستتآكل في غضون بضعة أشهر فقط، ولكن بعد سبع سنوات حدث العكس.

بعد الانفجار الذي حدث في نهاية هذا الأسبوع، توسعت الجزيرة، وقال الخبراء إن ثوراناً بركانياً خفيفاً أدى الشهر الماضي إلى تضخم الجزيرة بنسبة 50٪ تقريباً.

وبحسب دان سلايباك، الباحث في مركز "غودارد" لرحلات الفضاء التابع لناسا: "التقطت الصور أول منظر واضح لهيكل الجزيرة الجديد في 2 كانون الثاني/يناير 2022". وتابع "بالمقارنة مع صور منتصف أيلول/ديسمبر، قبل بداية الثوران الأخير، يبدو أن مساحة الجزيرة قد زادت بنسبة 45٪ تقريباً".

الآن وقد تحقق العلماء من وجودها، تم تسمية الجزيرة باسم Hunga-Tonga Hunga-Ha'apai، على اسم البركان الموجود تحت الماء الذي تسبب في تكونها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم