ماهي الدول التي طلبت من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا ؟

وحدة من الجيش الأوكراني قرب الحدود
وحدة من الجيش الأوكراني قرب الحدود © رويترز

دعت عدّة دول مواطنيها و ممثلي سفاراتها إلى مغادرة أوكرانيا في ظل تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا. كما ان واشنطن أعلنت يوم الجمعة أن غزو روسيا لأوكرانيا بات وشيكا خلال الأيام المقبلة القريبة خاصة أن مساعي الوساطات الأوروبية بشأن الصراع في هذا البلد وصلت إلى طريق مسدود. فما هي الدول التي دعت رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا؟

إعلان

الولايات المتحدة

 طلبت واشنطن من رهايا يوم الجمعة 02/11 من مغادرة أوكرانيا خلال الساعات الـ24 أو الـ48 القادمة إذ قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إنّ روسيا قد تغزو "في أيّ وقت" أوكرانيا بعدما حشدت على حدودها أكثر من 100 ألف جندي وأسلحة ثقيلة. وذلك في إشارة إلى هشاشة الوضع هناك.

كما أمرت الولايات المتحدة يوم السبت 02/12  بعض موظفي سفارتها بمغادرة أوكرانيا.

النرويج

دعت النروج يوم الجمعة رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا فوراً "بسبب وضع خطر ولا يمكن استشرافه" مع حشد روسيا عشرات آلاف الجنود عند الحدود مع جارتها الموالية للغرب، لتحذو بذلك أوسلو حذو دول اخرى وجّهت يوم  الخميس 02/10 دعوة مماثلة لمواطنيه.

إسرائيل

أعلنت الحكومة الإسرائيلية الجمعة أنّها ستجلي من أوكرانيا عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها في كييف بسبب "تدهور الوضع" في هذا البلد بعد أن حشدت روسيا على حدوده عشرات آلاف الجنود في خطوة يخشى الغرب أن تكون تمهيداً لغزو عسكري.

الاتحاد ألأوروبي

أعلن الاتّحاد الأوروبي الجمعة أنّه أوصى الموظفين غير الأساسيين العاملين في بعثته الدبلوماسية في كييف بمغادرة أوكرانيا للعمل من بُعد خارج هذا البلد المهدّد بغزو روسي.

أستراليا

دعا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم السبت المواطنين الأستراليين الذين يعيشون في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد بأسرع ما يمكن قائلا إن الوضع هناك يزداد خطورة.

نيوزيلندا

حثت وزارة الخارجية في نيوزيلندا يوم السبت جميع مواطنيها في أوكرانيا على المغادرة فورا من هناك

في ظل تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

بريطانيا

ناشدت الحكومة البريطانية رعاياها يوم الجمعة مغادرة أوكرانيا في الوقت الحالي حيث لا تزال الوسائل التجارية متاحة، ونصحتهم بتجنب السفر إلى هناك.

الكويت والأردن

 دعت كل من الكويت والأردن  يوم السبت مواطنيهما المتواجدين  في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد حفاظا على سلامتهم.

ألمانيا وهولندا وليتوانيا

حثت ألمانيا وهولندا وليتوانيا مواطنيها في أوكرانيا يوم السبت على  مغادرتها بسبب الوضع الأمني هناك.

السويد

 قالت الحكومة السويدية يوم السبت إن على المواطنين السويديين مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن في ضوء "الوضع الأمني ​​المتغير".

إيطاليا

 ناشدت وزارة الخارجية الإيطالية المواطنين، في تحديث لتوصيات السفر يوم السبت، مغادرة أوكرانيا في ظل الوضع الأمني هناك، وطلبت منهم إرجاء أي رحلات غير ضرورية إلى كييف.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم