الهند: الحزب الحاكم يوقف مسؤولة عن العمل بسبب "تعليقات حول النبي محمد"

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي © أسوشيتد برس

قال حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند الأحد 06/05 إنه أوقف المتحدثة باسم الحزب نوبور شارما عن العمل ردا على تعليقات حول النبي محمد أدلت بها خلال مناظرة تلفزيونية.

إعلان

وأضاف الحزب في بيان على موقعه على الإنترنت أنه يحترم جميع الأديان قائلا "حزب بهاراتيا جاناتا يدين بشدة إهانة أي رموز دينية لأي دين". وكتبت شارما على تويتر أنها قالت بعض الأشياء ردا على تعليقات تم الإدلاء بها متعلقة بإله هندوسي، لكن لم تكن هناك نية أبدا لإيذاء المشاعر الدينية لأي شخص.

وأضافت "إذا كانت كلماتي تسببت في إزعاج أو جرح للمشاعر الدينية لأي شخص على الإطلاق، فإنني أسحب بياني دون قيد أو شرط". وأعلن مكتب الحزب طرد نافين جيندال، وهو متحدث آخر باسم حزب بهاراتيا جاناتا، من الحزب بسبب تعليقات أدلى بها عن الإسلام على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف بيان الحزب "حزب بهاراتيا جاناتا يعارض بشدة أيضا أي فكر يهين أو يحط من قدر أي طائفة أو دين... ولا يروج الحزب لمثل هؤلاء الأشخاص أو لهذه الفلسفة". أثارت تعليقات شارما احتجاجات من عدة دول إسلامية، منها قطر والكويت.

وقالت باكستان في بيان إنها تدين "بأشد العبارات الممكنة" التصريحات "المهينة للغاية". وجاء في البيان أن "باكستان تدعو مرة أخرى المجتمع الدولي إلى إدراك الوضع المتفاقم بشكل خطير لرهاب الإسلام في الهند". وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إنها استدعت السفير الهندي لديها بسبب التعليقات.

كما استدعت دولة الكويت السفير الهندي لديها وقالت إنها سلمته مذكرة احتجاج لرفض واستنكار تصريحات مسؤولة حزب بهاراتيا جاناتا. وقال بيان وزارة الخارجية القطرية إنه يرحب بقرار حزب بهاراتيا جاناتا تعليق عمل المسؤولة لكنه أضاف أن قطر تتوقع اعتذارا علنيا وإدانة فورية لهذه التصريحات من قبل الحكومة الهندية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم