سفارة أفغانستان في الهند ترفع صورة أشرف غني وتعلن: "لا نتلقى أوامر من طالبان"

السفارة الأفغانية في نيودلهي
السفارة الأفغانية في نيودلهي © أ ف ب

تحاول حركة "طالبان" فرض سيطرتها على المؤسسات الأفغانية حول العالم في وقت لا تزال فيه معظم البعثات الدبلوماسية التابعة لكابول والبالغ عددها 70 تعمل بشكل مستقل عن النظام الإسلامي وبدون أي تمويل مباشر منه.

إعلان

قال تقرير أعدته بي بي سي إن السفارة الأفغانية في الهند لا تزال ترفع العلم ثلاثي الألوان الأسود والأحمر والأخضر وتعلق صورة للرئيس السابق أشرف غني الذي فر من بلاده في آب/أغسطس 2021.

وبحسب السفير فريد ماموندزاي فإن السفارة تواصل القيام بمهام مثل إصدار التأشيرات وجوازات السفر مع وجود "القليل فقط من التنسيق مع طالبان".

وكانت الحركة قد أرسلت بالفعل سفراء إلى أربع دول فقط هي روسيا وباكستان والصين وتركمانستان، لكن حتى هذه الدول لم تعترف رسمياً بعد بحكام أفغانستان الجدد.

وقال ماموندزاي إن السفارة لا تزال تتبع قواعد وسياسات الحكومة القديمة التي عينته وما زالت تمثل "الجمهورية السابقة، ديمقراطيتنا السابقة. نحن لا نتلقى أوامر من طالبان".

وأضاف إن السفارة ومعظم سفارات أفغانستان في البلدان الأخرى أعلنت إنها لن تقبل بسيطرة نظام طالبان إلا بشرط تشكيل حكومة وطنية شاملة ومتنوعة وتعطي حقوقاً أساسية للمرأة.

وكشف السفير إن قادة طالبان أنفسهم يسافرون بجوازات سفر الجمهورية التي انقلبوا عليها لأن دول العالم لا تعترف بالوثائق التي تصدرها الحركة.

وتقدر السفارة الأفغانية في دلهي أن حوالي 100 ألف مواطن أفغاني يعيشون في الهند بينهم بين 30 و35 ألف لاجئ وحوالي 15 ألف طالب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم