من هي الدولة العربية التي قد يلجأ إليها الرئيس السريلانكي الذي فرّ من بلاده؟

رئيس سريلانكا السابق غوتابايا راجاباكسا
رئيس سريلانكا السابق غوتابايا راجاباكسا AP - Eranga Jayawardena

أفاد صحفي من أسوشيتد برس أن مسؤولين في جزر المالديف يقولون إن رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا سيستقل طائرة للخطوط السعودية إلى سنغافورة ومنها إلى السعودية.

إعلان

من جهة أخرى، أعلن المتظاهرون المعارضون للحكومة في سريلانكا، والذين اقتحموا منزل راجاباكسا نهاية الأسبوع الماضي، أنهم سيغادرون المباني الرئاسية التي اقتحموها.

وقالت متحدثة باسم المتظاهرين "سننسحب بسلام من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء فورًا، لكن سنواصل كفاحنا".

وكان راجاباكسا قد فر من البلاد إلى جزر المالديف الأربعاء 14 تموز – يوليو 2022 بعد أن أشعل الانهيار الاقتصادي فتيل انتفاضة شعبية كسرت فيما يبدو قبضة عائلته القوية على الدولة منذ ما يقرب من عقدين.

وأثار قراره بترك حليفه رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنجه مفوضا للقيام بمهامه الرئاسية مزيدا من المظاهرات إذ اقتحم المحتجون مكتب رئيس الوزراء مطالبين برحيله أيضا.

وقالت القوات الجوية في بيان إن راجاباكسا وزوجته واثنين من حراسه الشخصيين غادروا على متن طائرة تابعة للقوات الجوية السريلانكية.

وقال مصدر حكومي في وقت سابق إن من المتوقع بعد وصول راجاباكسا إلى جزر المالديف أن يتوجه إلى سنغافورة.

وامتنعت السلطات عن الكشف عن مكان وجود ويكريميسنجه الذي أعلن حظر تجول على مستوى البلاد حتى صباح غد الخميس في محاولة لمنع المزيد من الاضطرابات بعد أن اقتحم المحتجون مكتبه.

وكانت الشرطة المتمركزة أمام مكتب رئيس الوزراء قد أطلقت الغاز المسيل للدموع، لكن المحتجين لم يردعهم ذلك واندفعوا صوب المجمع.

وقالت وسائل إعلام محلية إن محتجا يبلغ من العمر 26 عاما، نُقل إلى المستشفى بعد تعرضه للغاز المسيل للدموع، توفي بسبب صعوبات في التنفس.

وقال ويكريميسنجه في بيان إن المحتجين ليس لديهم سبب لاقتحام مكتبه. وقال "يريدون وقف العملية البرلمانية. لكن علينا احترام الدستور".

ومن المتوقع أن يختار البرلمان رئيسا جديدا الأسبوع المقبل. وقال مصدر كبير بالحزب الحاكم لرويترز إن ويكريميسنجه هو الخيار الأول للحزب رغم عدم اتخاذ قرار.

على الرغم من فراره خارج البلاد، لم يتم تأكيد استقالة راجاباكسا حتى وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء. وفي وقت سابق، قال رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينا إن راجاباكسا اتصل به وأبلغه أن خطاب استقالته سيصل في وقت لاحق اليوم. ولم يتلق أحد مساعدي أبيواردينا أي تحديث حول خطاب الاستقالة حتى وقت متأخر من اليوم.

وذكرت وسائل إعلام في جزر المالديف أن من المرجح أن تمنح سنغافورة راجاباكسا حق اللجوء.

ولم يرد أحد مساعدي راجاباكسا وحكومة سنغافورة حتى الآن على طلبات للتعليق.

أزمة اقتصادية

تصاعدت الاحتجاجات بسبب الأزمة الاقتصادية منذ شهور وبلغت ذروتها في نهاية الأسبوع الماضي عندما سيطر مئات الآلاف من المحتجين على المباني الحكومية الرئيسية في كولومبو.

وقالت مصادر حكومية ومساعدون إن شقيقي الرئيس، رئيس الوزراء السابق ماهيندا راجاباكسا ووزير المالية السابق باسيل راجاباكسا، ما زالا في سريلانكا.

ومنع مسؤولو الهجرة في سريلانكا باسيل راجاباكسا من السفر خارج البلاد أمس الثلاثاء.

وإذا استقال ويكريميسنجه، كما عرض بالفعل في وقت سابق، فسيكون رئيس البرلمان هو القائم بأعمال الرئيس حتى يتم انتخاب رئيس جديد، وفقا للدستور.

ووسط الفوضى الاقتصادية والسياسية، سجلت أسعار السندات السيادية في سريلانكا مستويات قياسية متدنية جديدة اليوم الأربعاء.

وأعلنت السفارة الأمريكية في كولومبو، الواقعة في المنطقة المركزية بالمدينة، إلغاء الخدمات القنصلية بعد ظهر اليوم وغدا الخميس كإجراء احترازي.

تضرر اقتصاد الدولة المعتمد على السياحة جراء جائحة كوفيد-19 أولا، ثم عانى من انخفاض التحويلات من السريلانكيين العاملين في الخارج. كما أدى حظر الأسمدة الكيماوية إلى إلحاق ضرر بالإنتاج الزراعي، على الرغم من إلغاء الحظر لاحقا.

وطبقت عائلة راجاباكسا تخفيضات ضريبية عام 2019 أثرت على المالية العامة للحكومة بينما أدى انخفاض الاحتياطيات الأجنبية إلى تقليص واردات الوقود والأغذية والأدوية.

وجرى تقنين البنزين بشدة وتشكلت طوابير طويلة أمام المحلات التي تبيع غاز الطهي. وبلغ معدل التضخم العام 54.6 بالمئة الشهر الماضي، وحذر البنك المركزي من أنه قد يرتفع إلى 70 بالمئة في الأشهر المقبلة.

واستقال ماهيندا راجاباكسا، الذي كان رئيسا للبلاد بين عامي 2005 و2015 ثم رئيسا للوزراء بعد تولى أخيه الرئاسة، من منصب رئيس الوزراء في مايو أيار بعد أن تحولت الاحتجاجات ضد الأسرة إلى أعمال عنف. وظل مختبئا في قاعدة عسكرية بشرق البلاد لعدة أيام قبل أن يعود إلى كولومبو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية