ترامب: "لماذا تتواجد بيلوسي المجنونة في تايوان؟ إنها تسبب دائماً المتاعب"

ترامب وبيلوسي خلال جلسة لمجلس الشيوخ عام 2019
ترامب وبيلوسي خلال جلسة لمجلس الشيوخ عام 2019 © أ ف ب

في الوقت الذي دعم فيه الجمهوريون الوفد الديمقراطي برئاسة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الذي يزور تايوان، حذر الرئيس السابق دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة تسعى دون داع إلى "المتاعب" بسبب هذه الزيارة.

إعلان

وكتب ترامب على موقع Truth Social: "لماذا تتواجد نانسي بيلوسي المجنونة في تايوان. إنها تسبب دائماً بالمتاعب. لا تفعل أي شيء جيد".

وأغضبت الزيارة الأمريكية الصين التي أعلنت عن بدء مناورات عسكرية حول تايوان وفرض عقوبات تجارية على الجزيرة في مؤشر على تصعيد محتمل للتوترات بين البلدين.

لكن 25 من أعضاء الحزب الجمهوري الذين يدعمون خصم ترامب زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل صرحوا بدعمهم لوفد بيلوسي الذي يضم أعضاء في الحزب الديموقراطي فقط.

تتعارض تصريحات ترامب مع موقف وزير خارجيته السابق مايك بومبيو الذي قال في نهاية هذا الأسبوع إن إدارة ترامب أرسلت أيضاً وفوداً إلى تايوان دون مشاكل.

وأضاف بومبيو "لمدة أربع سنوات لم نشهد حدوث مثل هذا النوع من الأشياء. كان لدينا مسؤولون أمريكيون يسافرون إلى تايوان. وتحكمنا بالملاحة عبر مضيق تايوان خلال سنواتنا الأربع مرات عديدة".

وتابع "لم يهدد الصينيون مطلقاً بإسقاط طائرة أمريكية. وفي الوقت الذي كانوا فيه يطلقون تصريحات ويقولون أشياء معادية، كنا دائماً على ثقة من أنهم يفهمون أن أمريكا كانت جادة وتظهر تصميماً حقيقياً في الدفاع عن الشعب الأمريكي".

وكان بومبيو قد طالب بيلوسي بالتمسك برغبتها في زيارة تايوان لأن التراجع وسط التهديد الصيني سيظهر مزيداً من الضعف الأمريكي.

وقال بومبيو قبل زيارة بيلوسي: "العالم يتوقع أنها تريد الذهاب إلى هناك. لقد خططت للذهاب إلى هناك. إلى الحد الذي تتغير فيه الخطة الآن عما كانت عليه فهذا أمر محفوف بالمخاطر حقاً".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم