نيجيريا تضبط تهريب 8.8 أطنان من حراشف آكل النمل و60 كيساً من العاج وعظام الأسود

حيوان آكل النمل الحرشفي في جنوب أفريقيا
حيوان آكل النمل الحرشفي في جنوب أفريقيا © فليكر (David Brossard)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

ضبطت نيجيريا ثمانية أطنان من حراشف آكل النمل الحرشفي ونحو ستين كيسا مليئا بالعاج وعظام حيوانات محمية كانت في طريقها إلى فيتنام، وفق ما أعلن مسؤول في إدارة الجمارك الأربعاء 01/27.

إعلان

وقال المراقب العام للجمارك محمد أبا -كورا لوكالة فرانس برس إن الشحنة التي ضبطت في ميناء لاغوس في 21 كانون الثاني/يناير، كانت مخبأة في حاوية لنقل الأثاث. وأضاف "فتحت الحاوية ورأينا جذوع أشجار تخفي الحمولة". وأوضح "بعد بحث كامل، اكتشف 162 كيسا من حراشف آكل النمل الحرشفي، بالإضافة إلى 57 كيسا مليئا بأنياب فيلة وعظام أسود وحيوانات أخرى... بوزن إجمالي يبلغ 8,8 أطنان" وبقيمة تقدر بأكثر من مليوني يورو.

وأصبحت نيجيريا التي يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة والتي تعاني من الفساد، مركزا لتجارة الحيوانات في غرب إفريقيا وإفريقيا الوسطى. ورغم حظر تجارة العاج رسميا في فيتنام منذ العام 1992، فإن البلاد تعد سوقا رئيسيا لأنياب الفيلة، بالإضافة إلى كونها نقطة عبور إلى الصين المجاورة. وتعد تجارة العاج غير المشروعة ثالث أكثر أنواع الاتجار ربحية بعد المخدرات والأسلحة. يمكن أن يصل سعر الكيلوغرام الواحد من العاج إلى سبعة آلاف يورو.

وتستخدم حراشف آكل النمل الحرشفي في جنوب شرق آسيا لخصائصها الطبية المزعومة ضد حب الشباب والسرطان والعجز الجنسي. لكنّ هذه الحيوانات المشتبه في أنها كانت المضيفة الوسيطة التي سمحت بنقل الفيروس من الخفافيش إلى البشر، سحبت هذا العام من دستور الأدوية الصيني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم