هل يسلم المغرب مواطن أسترالي – سعودي إلى المملكة العربية السعودية؟

ملك المغرب، محمد السادس-
ملك المغرب، محمد السادس- فيسبوك

ينتظر رجل أعمال أسترالي موقوف في المغرب رهن الحبس الاحتياطيّ إجراءات لتسليمه إلى السعودية على الرّغم من طعنه بها وتأكيده أنّه ضحيّة خطأ في تحديد الهوية.

إعلان

وبحسب دفاع رجل الأعمال والداعية أسامة الحسني الذي يتمتع بالجنسيتين السعودية والأسترالية فإن هذا الأخير سيتمّ تسليمه في حال وافقت الحكومة المغربيّة على قرارٍ قضائي اصدرته محكمة مغربية بتسليمه للسلطات السعودية.

وأسامة الحسني البالغ من العمر 43 عاما الذي يعيش في المغرب بجواز سفر أسترالي، اعتُقِل في منزله بطنجة في 8 شباط/فبراير من قبل الشرطة التي قدّمت مذكرة بحث دولية تستهدف سعوديّاً مطلوباً على خلفيّة سرقة سيارة العام 2015 في السعودية، وفقاً لمحاميه.

 لكنّ اسم الشخص المطلوب وتاريخ ميلاده لا يتطابقان مع تفاصيل أسامة الحسني، بحسب محمد بكري محامي المتهم الذي صرح بأن المحكمة المغربية حكمت لصالح طلب التسليم إلى السعودية "من دون الموافقة على القيام بإجراءات للتحقّق من الهوّية ومن دون تقديم دليل على أنّه سعودي"، وقالت منظّمات حقوقيّة وبعض وسائل الإعلام إنّ الحسني يحمل الجنسيّتين السعوديّة والأستراليّة.

 وعبرت الخارجية الأسترالية عن قلقها من احتمال إقدام السلطات المغربية على تسليم الحسني الى السلطات السعودية خوفا على سلامته.

كما اعتبرت منظّمة "القسط" المتخصّصة في دعم حقوق الإنسان في السعودية، أن قرار المحكمة المغربيّة تسليم الحسني "يشكّل خطراً جسيماً على حياته وسلامته"، وذكرت مصادر أخرى ان لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة طلبت من المغرب "اتّخاذ إجراءات مؤقّتة وعدم تسليم الحسني"، في انتظار مراجعة قضيّته من قبل هذه الهيئة الأمميّة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم