واشنطن تواصل تعليق مساعداتها الأمنية لأثيوبيا

ضحايا المذابح التي ارتكبها الجنود الأريتريين في إقليم تيغراي
ضحايا المذابح التي ارتكبها الجنود الأريتريين في إقليم تيغراي AFP - EDUARDO SOTERAS

قررت واشنطن استمرار تعليق المساعدات المقدمة لإثيوبيا لمعظم البرامج في قطاع الأمن بعد أيام من وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأعمال في إقليم تيجراي بأنها تطهير عرقي، وفق ما أعلنته الخارجية الأمريكية.

إعلان

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، يوم الجمعة 12/3، إنه في حين قررت الولايات المتحدة استئناف أنواع معينة من المساعدات، بما في ذلك المتعلقة بالصحة العالمية والأمن الغذائي، ستظل المساعدات للبرامج الأخرى ومعظم البرامج في قطاع الأمن متوقفة مؤقتا، قائلا "نظرا للوضع الراهن في إثيوبيا، قررنا عدم رفع تعليق المساعدة عن البرامج الأخرى، بما في ذلك معظم البرامج في قطاع الأمن".

وضغط بلينكن على إثيوبيا لإنهاء القتال في تيغراي، وقال، يوم الأربعاء 10/3، في إفادة بالكونجرس إنه يريد أن تحل محل القوات الإريترية وتلك التي تنتمي لأمهرة في تيجراي قوات أمنية "لن تنتهك حقوق الإنسان لشعب تيجراي أو ترتكب تطهيرا عرقيا كما رأينا في غرب تيجراي".

وتوفي آلاف، ونزح مئات آلاف من ديارهم كما تعاني المنطقة التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة من نقص الغذاء والمياه والدواء.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إن الوزير بلينكن بحث في اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس أهمية فتح تحقيق دولي في مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان بالمنطقة، وكانت الأمم المتحدة قالت قبل أيام إن قوات إريترية تنشط في شمال تيجراي وإن تقارير تشير إلى أنها مسؤولة عن فظائع.

وقررت واشنطن في الشهر الماضي عدم ربط التعليق المؤقت لبعض مساعدات إثيوبيا بالسياسية الأمريكية بخصوص سد النهضة الذي أثار نزاعا طويلا بين إثيوبيا والسودان ومصر، ولكن القاهرة ترى في سلسلة الانتقادات الأمريكية للسلطات الأثيوبية والاستمرار في تعليق المساعدات الأمريكية لهذا البلد، تحت شعار الدفاع عن حقوق الإنسان، يشكل دعما غير مباشر للمواقف المصرية والسودانية في المفاوضات حول أزمة سد النهضة، في لحظة حرجة وصلت فيها المفاوضات إلى طريق مسدود وقبل أقبل من 3 أشهر على التاريخ الذي حددته أديس أبابا للقيام بعملية الملء الثانية لخزان السد، والتي ترى فيها القاهرة والخرطوم تهديدا حيويا لإمدادات البلدين بالمياه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم