بعد تصاعد اللهجة بين البلدين... ما هي إمكانيات الجيشين المصري والأثيوبي؟

الجيش المصري
الجيش المصري © أ ف ب

أدلى الرئيس المصري عيد الفتاح السيسي بتصريحات قوية، محذرا من المساس بنصيب مصر من مياه النيل قبل أقل من 3 أشهر على التاريخ الذي حددته أثيوبيا للبدء في عملية الملء الثانية لسد النهضة، والتي ستؤدي في حال إتمامها إلى استحالة توجيه أي ضربة عسكرية للسد، الذي سيؤدي تدميره في تلك الظروف إلى فيضانات كبيرة تضرب السودان ومصر.

إعلان

قال الرئيس المصري "نحن لا نهدد أحدا ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر" "وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد"، و"لا يتصور أحد أنه بعيد عن قدرتنا"، "مياه مصر لا مساس بها والمساس بها خط أحمر وسيكون رد فعلنا حال المساس بها أمر سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل".

أيضاً: أقوى الجيوش: القوى النووية في المقدمة ومصر التاسعة عالمياً قبل إسرائيل وتركيا وإيران

واقتصرت ردود الفعل الأثيوبية على ما يتعلق بحماية سد النهضة، حيث أكد قائد القوات الجوية الإثيوبية الجنرال يلما مرداسا، عن قدرة قواته في تأمين سد "النهضة"، قائلا "لا يمكن حتى لطائر أن يمر بدون إذن منا"، مؤكدا تأمين المحيط الخاص بسد النهضة بشكل كبير من قبل سلاح الجو الإثيوبي، وأشار مرداسا إلى أن القوات الجوية الإثيوبية "مجهزة بشكل أفضل من أي وقت مضى بأعضائها وأفرادها والتكنولوجيا الحديثة"، ولكنه لم يطرح معطيات محددة.

أيضاً: السيسي: "لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر وإلا ستشهد المنطقة عدم استقرار لا يتصوره أحد"

هذه التصريحات المختلفة وتصاعد اللهجة بين البلدين حتى التهديدات المصرية شبه الصريحة باستخدام القوة العسكرية، يطرح السؤال عن قدرات كل من الجيشين المصري والأثيوبي:

  • يبلغ تعداد سكان مصر حوالي مائة مليون نسمة، تضم 43 مليون نسمة قوة بشرية متاحة، مقابل عدد سكان يبلغ 108 مليون نسمة في إثيوبيا، بينهم قرابة 41 مليون نسمة قوة بشرية متاحة.
  • يبلغ تعداد الجنود في الجيش المصري حوالي 920 ألف جندي، من بينهم 440 ألف جندي فاعل و480 ألف جندي في قوات الاحتياط، بينما يبلغ مجمل عدد أفراد الجيش الإثيوبي 140 ألف جندي، ولا توجد قوات احتياط.
  • يحتل الجيش المصري المرتبة الأولى عربيا والتاسعة عالميا من بين 138 جيشا في العالم، متقدما عن الجيش الأثيوبي الذي يأتي في المرتبة السابعة والأربعين.
  • يمتلك الجيش المصري 1054 طائرة حربية متنوعة، بينها 215 مقاتلة، و88 هجومية، و59 نقل عسكري، إضافة إلى طائرات التدريب والمهام الخاصة والمروحيات التي يصل عددها إلى 294 مروحية بينها 81 مروحية هجومية، وتحتل المقاتلات التدريبية المصرية في المركز الخامس عالميا، بينما حلت المروحيات المصرية المقاتلة بالمركز الثامن عالميا، بينما يمتلك الجيش الأثيوبي 82 طائرة حربية فقط، منها 26 مقاتلة و16 طائرة هجومية بالإضافة الى 9 طائرات شحن عسكري و33 مروحية عسكرية منها 8 مروحيات هجومية فقط.
  • تمتلك مصر أكثر من 4200 دبابة، وأكثر من 11700 مدرعة، إضافة إلى أكثر من 2100 مدفع ميداني، وأكثر من 1100 مدفع ذاتي الحركة، ونحو 1100 راجمة صواريخ، وحلّ الجيش المصري في المركز الرابع عالميا، في قوة الدبابات، والسادس عالميا في العربات المدرعة، والسادس عالميا في المدفعية الذاتية، بينما تمتلك أثيوبيا 800 دبابة ونفس العدد من المدرعات بالإضافة 85 مدفع ذاتي الحركة.
  • وتتألف القوات البحرية المصرية من 320 قطعة بحرية منها حاملتي طائرات و7 طرادات، و4 غواصات، إضافة إلى 50 سفينة دورية و9 فرقاطات، وحصل الجيش المصري على تقييم مرتفع جدا في قوة الألغام والألغام البحرية، التي جاءت بالمركز الثاني عالميا، وحصلت مصر على المركز الثالث عالميا في تقييم حاملات الطائرات التابعة للجيش المصري، ولا تتمتع أثيوبيا بقوات بحرية.
  • تبلغ ميزانية الدفاع المصرية 4.4 مليار دولار مقابل 340 مليون دولار لميزانية الدفاع الإثيوبية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم