الجيش التشادي: نجحنا في صد هجوم للمتمردين في معركة قرب بلدة نوكو الشمالية

جنود يحضرون الجنازة الرسمية للرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي في نجامينا، تشاد، 23 أبريل 2021
جنود يحضرون الجنازة الرسمية للرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي في نجامينا، تشاد، 23 أبريل 2021 © رويترز

قال المجلس العسكري الحاكم في تشاد يوم الجمعة 30 أبريل 2021 إن ستة من جنوده قتلوا في معركة قرب بلدة نوكو الشمالية أسفرت عن مقتل عدة مئات من المتمردين وأسر 60.

إعلان

واندلعت اشتباكات بين الجانبين يوم الخميس 29 أبريل 2021 بالقرب من نوكو، التي تبعد نحو 20 كيلومترا عن المكان الذي أصيب فيه الرئيس السابق إدريس ديبي بجروح أدت إلى موته في  أبريل 2021، مما أغرق البلاد في أزمة.

وقال المجلس إنه نجح في صد هجوم للمتمردين على نوكو وأن 22 من جنوده أصيبوا في المواجهة. وأضاف في بيان " ما زال البحث عن الهاربين مستمرا ". ولم يصدر تعليق بعد من المتمردين.

وسيطر المجلس العسكري الذي يديره محمد إدريس ديبي نجل ديبي على السلطة بعد مقتل والده في 19 أبريل 2021 ووعد بإجراء انتخابات في غضون 18 شهرا. ورفض المتمردون الشماليون ذلك ويواصلون محاربة الجيش في الصحراء.

وقالت جماعة تصف نفسها بأنها تحالف للمتمردين يوم الخميس إنها هزمت قوات الجيش التشادي في منطقة تيبستي الشمالية الغربية المتاخمة للنيجر.

وقال المتحدث العسكري في وقت لاحق إن هذا غير صحيح وأنه لا يوجد تحالف للمتمردين يعمل في تلك المنطقة.

وقُتل ديبي أثناء زيارته للقوات التي تقاتل المتمردين المتمركزين في ليبيا من جبهة التغيير والوفاق في تشاد والتي عارضت حكمه الذي دام 30 عاما. وندد ساسة معارضون بتولي المجلس السلطة بعد مقتله ووصفوه بأنه انقلاب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم