الصومال يعلن استعادة العلاقات الدبلوماسية مع كينيا بعد قطعها منذ 5 أشهر

يرفع المشرعون الصوماليون في مجلس النواب بالبرلمان أيديهم للتصويت على تمديد ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد لمدة عامين آخرين للسماح للبلاد بالتحضير للانتخابات المباشرة في مقديشو
يرفع المشرعون الصوماليون في مجلس النواب بالبرلمان أيديهم للتصويت على تمديد ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد لمدة عامين آخرين للسماح للبلاد بالتحضير للانتخابات المباشرة في مقديشو © رويترز

قال الصومال الخميس 05/06 إنه استعاد العلاقات الدبلوماسية مع كينيا المجاورة بعد أن قطعتها مقديشو في ديسمبر كانون الأول متهمة نيروبي بالتدخل في سياساتها. وتوترت العلاقات بين البلدين أيضا بسبب ملكية مكامن نفط وغاز محتملة بعضها قبالة ساحل جوبالاند وهي واحدة من ولايات الصومال الخمس شبه المستقلة.

إعلان

وقال عبد الرحمن يوسف نائب وزير الإعلام في مؤتمر صحفي في مقديشو "الآن استعدنا العلاقات الدبلوماسية" مشيرا إلى أن قطر لعبت دورا في ذلك. ولم يرد بعد تعليق من حكومة كينيا لكن مكتب الرئيس أوهورو كينياتا قال على تويتر بعد ظهر اليوم الخميس إن كينياتا "تلقى رسالة خاصة" من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سلمها المبعوث الخاص لوزير الخارجية.

كان الصومال قد طرد السفير الكيني واستدعى سفيره من نيروبي في نوفمبر تشرين الثاني متهما كينيا بالتدخل في العملية الانتخابية في جوبالاند. واستدعت كينيا سفيرها في فبراير شباط 2019 بعد قرار مقديشو عرض مواقع استكشاف نفط وغاز مرتبطة بالنزاع في مزاد. واستعاد البلدان العلاقات في نوفمبر تشرين الثاني من ذلك العام. وتنظر محكمة العدل الدولية حاليا في النزاع الترتبط بالحدود البحرية بين البلدين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم