أوغندا: مقتل 7 أشخاص بينهم جندي في اشتباكات على الحدود مع الكونغو الديموقراطية

عناصر من جيش الكونغو الديمقراطية
عناصر من جيش الكونغو الديمقراطية © أ ف ب

أعلنت وزارة الدفاع الأوغندية يوم السبت 17 تموز – يوليو 2021 مقتل جندي وستة مهاجمين عبروا من أراضي الكونغو الديموقراطية خلال اشتباكات وقعت في غابة زو، المحاذية للحدود.

إعلان

وصباح الجمعة هاجم نحو عشرين مسلّحا متنكرين بزي حطّابين عبروا من أراضي جمهورية الكونغو الديموقراطية، مركزا عسكريا في منطقة أدغال في شمال غرب البلاد، وفق ما أوضحت المتحدثة باسم الوزارة فلافيا بييكواسو.

وأضافت بييكواسو أن ستة مهاجمين يعتقد أنهم من اتنية الليندو قتلوا وتم أسر أربعة آخرين.

وقالت المتحدثة "خسرنا جنديا في هذا الهجوم الذي شنّه مسلّحون كونغوليون"، موضحة أن ثلاثة جنود آخرين جرحوا وتم إجلاؤهم جوا إلى مستشفى عسكري قرب كمبالا.

وأعلنت أنه تم ضبط أسلحة بما في ذلك رشاش وأقواس وسهام وسواطير، وأن ملاحقة بقية المهاجمين تتم بالتنسيق مع السلطات الكونغولية.

وقالت المتحدثة "تعرّضنا مؤخرا لهجمات شنّها عناصر في مليشيات كونغولية ضد العديد من قواعدنا العسكرية ومن البنى التحتية المدنية. نأمل أن تتّخذ سلطات هذا البلد التدابير اللازمة لمنع تكرار ذلك".

والعلاقات بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية بالغة التعقيد. وتنظر محكمة العدل الدولية حاليا في قيمة التعويضات المالية التي يجب أن تسددها كمبالا إلى كينشاسا بسبب غزوها الكونغو الديموقراطية بين عامي 1998 و2003.

وشمل النزاع تسع دول إفريقية، وقد دعمت خلاله أوغندا ورواندا قوات متمرّدة في الشرق الكونغولي الغني بالمعادن، ضد حكومة كينشاسا في نزاع أوقع ثلاثة آلاف قتيل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم