رئيس وزراء مالي: احتمال إرجاء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة

رئيس وزراء مالي شوغل كوكالا مايغا
رئيس وزراء مالي شوغل كوكالا مايغا © رويترز

صرح رئيس وزراء مالي تشوغويل كوكالا مايغا يوم الأحد 09/26 أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة مطلع عام 2022 قد تؤجل لبضعة أسابيع أو أشهر، مؤكدا أن بلاده تبحث عن شركاء بديلين من فرنسا بسبب قراراتها الأحادية.

إعلان

وقال "هل ستنظم في 27 شباط/فبراير كما هو مخطط، أو يمكن تأجيل الموعد لمدة أسبوعين أو شهرين أو بضعة أشهر، سنقول ذلك" في نهاية المؤتمر الوطني الذي سيعقد نهاية تشرين الأول/أكتوبر. 

وأضاف رئيس الوزراء "الأهم بالنسبة الينا ليس إجراء انتخابات في 27 شباط/فبراير بل إجراء انتخابات لا يُطعن فيها".

وتنص الروزنامة الانتخابية على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية بين نهاية شباط/فبراير ومطلع آذار/مارس. 

لكن مايغا شدد على أن التاريخ حدد "بناء على شروط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) بدون طرح أسئلة حول ماهية الخطوات العملية التي يجب اتخاذها للوصول إليها".

وتابع المسؤول "لقد قررنا جمع كل القوى الحية خلال اجتماعات المؤتمر الوطني لإعادة التأسيس التي ستعقد بحلول نهاية تشرين الأول/أكتوبر". واضاف لفرانس برس "في النهاية سنخرج بروزنامة أكثر تفصيلا".

وأكد رئيس وزراء مالي أن "من الأفضل تنظيم انتخابات سلمية، معترف بها من الجميع، بدل تنظيم انتخابات تشهد طعونا".

واضاف المسؤول الذي تولى منصبه في حزيران/يونيو إثر الانقلاب العسكري الثاني خلال عام في مالي، "قررنا أن نكون عمليين، أن نكون واقعيين، من المهم جدا أن نكون واقعيين في السياسة وأن نكون مرتبطين بالرأي العام الوطني الذي يؤيد اليوم انتخابات سلمية وذات مصداقية". 

ولدى سؤاله عن الانتقادات الموجهة من الأمم المتحدة بشأن البطء في تطبيق اتفاقية السلام لعام 2015، تعهد أن الدولة المالية "ستستمر في احترامها".

لكنه أشار إلى أنه "لم تتحقق مكاسب من السلام" وأن الوضع "يزداد سوءا"، وأضاف أنه حينها "كان انعدام الأمن في كيدال (شمال). والآن ثلثا البلاد يغزوهما الإرهابيون".

وأردف أن الشعب المالي يطرح الآن السؤال التالي "هل هذه الوصفة التي وصفوها لنا (سليمة)... بعد ست سنوات لم يشف الجسد، بل انتشر المرض... ألا يجب أن نتساءل؟".

وتابع "هل يجب تغيير الوصفة أم الطبيب أم إجراء تشخيص آخر؟ هذه هي الأسئلة التي يطرحها الرأي العام المالي، لكن موقف الحكومة هو مواصلة الالتزام بالاتفاقية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم