مصدران دبلوماسيان: الكونغو توافق على عملية مشتركة مع أوغندا ضد ميليشيا إسلامية

عناصر من جيش الكونغو
عناصر من جيش الكونغو © أ ف ب

قال مصدران دبلوماسيان إن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي وافق على عملية مشتركة مع الجيش الأوغندي ضد متمردين إسلاميين متهمين بتنفيذ تفجيرات انتحارية في كمبالا شهر نوفمبر 2021.

إعلان

وقال تنظيم "الدولة الإسلامية" إن الفصيل المحلي التابع له والذي يعرف باسم القوات الديمقراطية المتحالفة مسؤول عن هجوم وقع يوم 16 نوفمبر تشرين الثاني وأودى بحياة سبعة أشخاص من بينهم المفجرون الثلاثة، وأصيب فيه عشرات آخرون.

وأثارت أنباء العملية العسكرية التي ستتم عبر الحدود، والتي لم تعلن رسميا بعد، قلق بعض الكونغوليين الذين يتذكرون دور أوغندا في الحروب الأهلية الوحشية التي انتهت عام 2003.

وقال دبلوماسي كبير في الأمم المتحدة إن تشيسيكيدي أبلغ بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام يوم الجمعة أنه وافق على تعاون عسكري مع أوغندا ضد القوات الديمقراطية المتحالفة، لكن لم يخض في أي تفاصيل أخرى. وأكد المصدر الدبلوماسي الثاني الأمر نفسه، لكن لم يذكر تفاصيل أيضا.

ورفضت السلطات الأوغندية التعليق، لكن وزير خارجية أوغندا قال في الأسبوع الماضي إن بلاده لها الحق في ملاحقة القوات الديمقراطية المتحالفة في الكونجو، حيث تنشط الجماعة منذ عقدين، واتُهمت بتنفيذ عشرات المذابح في السنوات الماضية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم