الكونغو الديمقراطية: مقتل 4 أشخاص صعقا بالكهرباء خلال تفريق مظاهرة ضد قوات حفظ السلام

متظاهرون ضد قوات حفظ السلام في الكونغو
متظاهرون ضد قوات حفظ السلام في الكونغو AP - Moses Sawasawa

قتل أربعة أشخاص صعقا بالكهرباء يوم الأربعاء 27 تموز – يوليو 2022 خلال تفريق تظاهرة احتجاج ضد قوات حفظ السلام في أوفيرا ثاني أكبر مدينة في إقليم جنوب كيفو في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، حسبما ذكرت بلدية المدينة.

إعلان

حاولت مجموعة من الشباب صباح الأربعاء محاصرة مقر بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديموقراطية (مونوسكو) في أوفيرا.

وقال دومينيك كالونزو من المكتب الإعلامي لبلدية المدينة لوكالة فرانس برس إن الشرطة استخدمت طلقات تحذيرية لتفريقهم. وأضاف أن "الرصاص أصاب سلكا كهربائيا عالي التوتر على بعد حوالى 100 متر عن مقر بعثة الأمم المتحدة، وسقط على أربعة متظاهرين ماتوا صعقا بالكهرباء".

وأوضح أدريان بيادونيا رئيس منظمة المجتمع المدني الجديدة في أوفيرا لفرانس برس أن "الوضع هادئ نسبيا في الوقت الحالي"، مؤكدا مقتل أربعة شبان صعقا بالكهرباء.

وكانت مدن إقليم جنوب كيفو في منأى عن التظاهرات المناهضة لبعثة الأمم المتحدة منذ أسبوع.

وفي مقاطعة شمال كيفو المجاورة قُتل ثلاثة من قوات حفظ السلام و12 متظاهرا الثلاثاء في احتجاجات ضد بعثة الأمم المتحدة التي يعتبرها المتظاهرون غير فعالة في تعقب مئات من عناصر المجموعات المسلحة المحلية والأجنبية النشطة في شرق الكونغو منذ نحو ثلاثة عقود.

انتشرت الشرطة الكونغولية الأربعاء في بلدات عدة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وفي تظاهرات الإثنين والثلاثاء نهب المحتجون ودمروا منشآت بعثة الأمم المتحدة في غوما (عاصمة الإقليم) وبوتيمبو ونياميليما، حسب شهادات جمعتها فرانس برس.

وساد هدوء نسبي صباح الأربعاء في غوما، وفتحت بعض المتاجر بينما انتشرت الشرطة في عدد من مناطق المدينة، حسب مراسل فرانس برس.

تنتشر بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديموقراطية منذ 1999. وهي تضم أكثر من 14 ألف جندي في قوات حفظ السلام وتبلغ ميزانيتها السنوية مليار دولار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم