مالي: تنظيم "الدولة الإسلامية" يسيطر على مدينة تلاتيت الاستراتيجية

عناصر من جيش مالي
عناصر من جيش مالي ( أ ف ب)

بعد ساعات من الاشتباكات بين جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وتنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.  استولى جهاديو الدولة الإسلامية على مدينة تلاتيت الاستراتيجية، على بعد 150 كيلومترًا من مدينة غاو شمال مالي. مباشرة بعد دخول مقاتلي التنظيم للمدينة فر الآلاف من السكان باتجاه مدينة غاو شمال البلاد حسب ما أفادت مصادر محلية من مدينة تلاتيت لمونت كارلو الدولية.

إعلان

تلاتيت هي نقطة استراتيجية، عند التقاء مناطق نفوذ الجماعات المسلحة المختلفة، والطرق الرئيسية التي تربط مناطق البلاد ببعضها.

حاول الجيش المالي منع الجماعات الجهادية من السيطرة على المدينة عن طريق ضرب أرتال هذه الجماعات بالطيران، وبغارات متواصلة حتى صباح يوم الأربعاء ولكن  دون جدوى ليضطر بعد ذلك للانسحاب مساءا من المنطقة تاركا لها تواجه قدرها المحتوم في ظل سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية الدموي.

يشير الكثير من المراقبين، بأن السبب الرئيسي لتصاعد هجمات الجماعات الجهادية في مالي، لأن هذه الجماعات أصبحت تتمتع بحرية في الحركة والتنقل  بين مناطق البلاد بعد الانسحاب الفرنسي من مالي، حيث وصلت الهجمات الإرهابية لمركز القرار في العاصمة المالية باماكو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية