تخطي إلى المحتوى الرئيسي

النظام الانتخابي الأمريكي: كيف يصوّت الأمريكيون وماذا يعني "وزن الولاية"؟

في مدينة شيكاغو الأمريكية
في مدينة شيكاغو الأمريكية © رويترز
نص : فراس العشي
2 دقائق

النظام الإنتخابي الامريكي ليس بالنظام الإعتيادي حيث يفوز صاحب أكثر عدد من أصوات الناخبين. في آخر 7 انتخابات رئاسية، خسر الجمهوريون 6 مرات ولكنهم قضوا 12 سنة في البيت الابيض.

إعلان

مرتين من آخر خمسة انتخابات، خسر المرشح صاحب أكثر عدد من الاصوات. يمكن نظرياً ان لا يصوت لك اي مواطن في 39 ولاية من جملة 50 ومع هذا يمكنك ان تربح الانتخابات. إذاً كيف يجري ذلك؟

كل 4 سنوات تنظم الولايات المتحدة انتخابات رئاسية ويذهب عشرات الملايين ممن يحق لهم التصويت للاقتراع. لكن فعليا الشعب لا يصوت مباشرة للرئيس، بل يصوتون لهيئة انتخابية اسمها المجمع الانتخابي electoral college تتكون من 538 نائب إنتخابي أو (electors). كل ولاية لديها وزن او عدد من النائبين الانتخابين ويحتاج المرشح إلى 270 صوت منهم ليدخل البيت الأبيض.

أعداد النواب الإنتخابين مرتبطة بالكابيتول. مجلس الشيوخ فيه 100 سيناتور ومجلس النواب فيه 435 عضو. بذلك يكون لكل ولاية عدد نواب انتخابين بعدد ممثليهم في مبنى الكابيتول .

لكاليفورنيا مثلا 53 عضو في مجلس النواب وسناتورين بذلك يكون لهم 55 نائب إنتخابي ويكون النظام على طريقة الكل أو لا شيء. حيث أن الفإز بأغلبية أصوات النواب يفوز بها جميعاً. أي إن فزت بصوت-27 نائب إنتخابي يحسب لك ال-53 جميعا ويخسر خصمك كل شيء. أول من يصل إلى 270 صوت يكون الرئيس الامريكي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.