تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ترامب يعلن "فوزه" ويحذّر من "الاحتيال" قبل اكتمال فرز ملايين من الأصوات

المرشح الجمهوري دونالد ترامب
المرشح الجمهوري دونالد ترامب © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
4 دقائق

ز عم الرئيس دونالد ترامب دون سند الأربعاء 11/04 الفوز في الانتخابات الأمريكية في الوقت الذي لم يكتمل فيه فرز ملايين الأصوات وذلك بعد أن قال منافسه الديمقراطي جو بايدن إنه واثق من الفوز في سباق لن يتم حسمه قبل فرز الأصوات في عدد محدود من الولايات خلال ساعات وربما أيام.

إعلان

وزعم ترامب أنه حقق الفوز في عدد من الولايات المتأرجحة الحاسمة التي لا يزال فرز الأصوات جاريا فيها وقال "بصراحة لقد فزنا بهذه الانتخابات". وقال دون أن يقدم أي دليل يؤيد تصريحاته "هذا احتيال على الشعب الأمريكي". وتقضي قوانين الانتخاب في جميع الولايات الأمريكية بفرز جميع الأصوات. ويزيد عدد الأصوات التي لم يتم فرزها حتى الآن هذا العام عن أعوام الانتخابات السابقة لأن كثيرين أدلوا بأصواتهم إما شخصيا أو عن طريق البريد مبكرا بسبب الخوف من جائحة كورونا.

وحقق الرئيس الأمريكي الفوز في ولاية فلوريدا وأوهايو وتكساس محطما آمال منافسه في تحقيق فوز حاسم مبكر، لكن بايدن عبر عن ثقته في أنه سينتصر في الانتخابات عبر الفوز في ثلاث ولايات رئيسية تعرف باسم ولايات حزام الصدأ. ويركز بايدن (77 عاما) على ما يعرف بولايات "الجدار الأزرق" وهي ميشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا، التي أوصلت ترامب (74 عاما) إلى البيت الأبيض في 2016، لتحقيق نجاحات محتملة لكن فرز الأصوات قد يستغرق ساعات أو أيام هناك.

وحقق ترامب تقدما مبكرا في الولايات الثلاث لكن هذا يعود في معظمه إلى التصويت في يوم الانتخابات الذي يشارك فيه الجمهوريون بكثافة. ويُتوقع أن يستغرق فرز أصوات الناخبين المرسلة بالبريد، والتي يقبل عليها الديمقراطيون بكثافة، في الولايات الثلاث ساعات أو أياما. ولم تفرز أي أصوات مرسلة بالبريد في ويسكونسن وبنسلفانيا ومعظم ميشيجان قبل يوم الانتخابات.

وقال بايدن لأنصاره في مسقط رأسه بولاية ديلاوير، رافعا صوته وسط ضجيج سائقي دراجات نارية في حشد من السيارات التي تطلق أبواقها تأييدا له، "يحدونا شعور طيب حيال وضعنا". وأضاف "نعتقد أننا على طريق الفوز في هذه الانتخابات". ومن شأن الفوز في هذه الولايات الثلاث أن يكون كافيا ليحقق بايدن فوزا في المجمع الانتخابي. وتوقعت فوكس نيوز فوز بايدن في أريزونا، وهي ولاية أخرى فاز بها ترامب في 2016، مما يتيح له مزيدا من الخيارات للوصول إلى 270 صوتا في المجمع الانتخابي.

وحتى إن لم يحقق بايدن الفوز في بنسلفانيا، سيكون من شأن انتصاره في أريزونا وميشيجان وويسكونسن، إضافة إلى دائرة تنتخب أحد أعضاء الكونجرس في مين أو نبراسكا أن توصله إلى البيت الأبيض إذا استطاع أن يحقق الفوز أيضا بالولايات التي خسر فيها ترامب في 2016. وفي وقت سابق كتب ترامب على تويتر يقول "نتقدم بفارق كبير لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن ندعهم يفعلون ذلك أبدا. لا يمكن الإدلاء بأصوات بعد إغلاق مراكز الاقتراع!"، وهي تغريدة وضعت شركة تويتر تحذيرا من أنها قد تكون مضللة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.