تخطي إلى المحتوى الرئيسي

صدام محتدم بين أنصار ترامب وبايدن في الدقائق الأخيرة من عمر رئاسيات 2020

أنصار الرئيس دونالد ترامب في مدينة مليووكي الأمريكية
أنصار الرئيس دونالد ترامب في مدينة مليووكي الأمريكية © رويترز
نص : فائزة مصطفى
3 دقائق

انتقلت حمّى التنافس الشديد بين المرشحين، الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن، في آخر اللحظات في السباق نحو البيت الأبيض إلى شوارع عدة ولايات أمريكية غداة إغلاق صناديق الاقتراع، إذ احتشد أنصار الطرفين في مظاهرات مستبقين انتهاء عملية فرز جميع الأصوات المتواصلة، بل وصل الاحتقان  إلى حمل العديد منهم الأسلحة أو اشتباكهم مع مؤيدين للمرشح المنافس في بعض الولايات الحاسمة.

إعلان

مناصرو بايدن.. صابرون

يبدو أن أنصار المرشح الديمقراطي جو بايدن الذي يبدو متقدما في النتائج الأولية، قد استجابوا لندائه الذي وجهه في مسقط رأسه بويلمينغتونب في ولاية ديلاوير للمطالبة بالتريث والهدوء، وهذا ما عبر عنه أحد الناخبين في هذه الولاية دافيد المرفوق بابنته في حديثه لإذاعة فرنسا الدولية حيث قال:

"نحن قدمنا من نيوجرسي، بعدما توقعنا الإعلان عن النتائج اليوم أو غدا، نحن سنسعد بسماع خبر فوز جو بادين، لكن يجب أن ننتظر أن يتم عد كل الأصوات في كل الولايات، ننتظر النتيجة مهما كانت، وحينها سنكون إما جئنا من أجل لا شيء، أو أن نحضر لحظة تاريخية قبل أن نعود إلى بيوتنا".

لا فائز إلا ترامب في نظر ناخبيه

في المقابل يرفض أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إتمام عد جميع البطاقات وأوراق المصوتين المتبقية. وقد حدثت اشتباكات بينهم وبين الشرطة في بعض الولايات. وفي خضم تصميم مرشحهم الجمهوري على علان الفوز والتشكيك في حدوث تزوير، يدعم هذا الرأي الناخب أدريان من خلال حديث أدلى به لإذاعة فرنسا الدولية قائلا:

"إنهم لا ينشرون النتائج في جميع الولايات ذات التوجه الجمهوري التي يفترض أن يفوز فيها دونالد ترامب، هم يحتفظون بعدد كبير من الأصوات كرهائن لديهم. وسارعوا إلى إعلان فوز جو بايدن والسناتور الديمقراطي مارك كيلي بمجرد فرز 22٪ فقط من الأصوات. لذلك يشك الناس في وجود التباس ما. إذن لماذا لا ينتظرون انتهاء الفرز؟ لماذا قالوا لنا صوتكم مهم، اذهبوا وصوتوا!" فقبل أربع سنوات، عرفنا من هو الرئيس بعد انتهاء عملية الانتخاب، هذه المرة، هم يتكتمون على النتيجة، ويعدون الأصوات التي تحتاج اليها المعارضة حتى تفوز في الولاية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.