أي مستقبل لدونالد ترامب بعد مغادرة البيت الأبيض؟

دونالد ترامب في البيت الأبيض
دونالد ترامب في البيت الأبيض © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

يستمر مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب  في الإصرار على أنه هو الفائز بالانتخابات الرئاسية، بالرغم من حصول المرشح  الديمقراطي جو بايدن، على العدد الكافي من مجمع الناخبين ليكون الرئيس الرابع والستين للولايات المتحدة . دونالد ترامب وعد بالتمسك بالبيت الأبيض حتى النهاية ، لكن  كيف يبدو مستقبله السياسي بعد يناير / جانفي 2021 ؟

إعلان

دونالد ترامب فاز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 وهو يتمسك بكل ما  أوتي من قوة بالبيت الأبيض ، حيث أعرب الرئيس الأمريكي، عن قناعته بالفوز في انتخابات الرئاسة وقال إن أصواتًا غير قانونية غيرت مسار الانتخابات . 

دونالد ترامب لم يصل إلى الحكم بطريقة عادية ولم يمارس حكم الولايات المتحدة بطريقة عادية ومن المستبعد أن يغادر البيت الأبيض بطريقة عادية . لكن التساؤلات هي حول مستقبله السياسي بعيدا عن تغريدات توتير ، والمؤتمرات الصحافية والتجمعات الدولية .

بعض المراقبين يعتبرون أن رجل الأعمال دونالد ترامب ، سيستغل العلاقات التي شكلها خلال فترة حكمه ، ليقوم بمضاعفة ثروته والعودة لمجال المال والأعمال ، وربما إطلاق شبكة تلفزيونية وإعلامية ضخمة ، تكون على شاكلة علاقاته وتصرفاته  مع وسائل الإعلام .

هناك إمكانية أن يواجه الرئيس ترامب القضاء الأمريكي ، حيث منعت حصانته الرئاسية من ملاحقته في عدد من القضايا. من بينها عدة دعاوى تتعلق بالاغتصاب والتحرش الجنسي وقضايا لها علاقة بالفساد والتهرب الضريبي . وعدا هذا تسيير الأزمة الصحية وازمة كورونا وغيرها من الملفات إبان فترة حكمه قد تظهر على السطح عندما يغادر الحكم .

خلال أحد التجمعات الانتخابية في ولاية جورجيا ، ألمح دونالد ترامب إلى إمكانية مغادرة الولايات المتحدة ، لكن هذه التصريحات ، لم يعلق عليها الكثيرون وتهكم الديمقراطيون بالقول " أن ترامب يعرف فلوريدا أو نيويورك ، والأرجح أنه سيختار فلوريدا " .

المؤكد أن شخصية دونالد ترامب ، ليست من النوع الذي يختار الاختفاء ،وأنه سيعمل كل ما في جهده لشيطنة عهدة الرئيس الديمقراطي .

دونالد ترامب تميز في عالم تلفزيون الواقع وبرامج الإثارة ومن المحتمل أن يواصل تقديم عرضه الهزلي للمشاهدين الأمريكيين والاقتراب من الشعوبيين الذين أحبوا شخصية ترامب على مدى أربعة أعوام .

على غرار بقية الرؤساء الأمريكيين ، دونالد ترامب من الممكن أن يباشر في كتابة مذكراته وفضح جميع من خانوه عندما احتاج اليهم ، سيما ، فترة مواجهة وباء كورونا ، وربما أيضا كشف بعض الأسرار عن الزعماء الدوليين والعرب الذين عقد معهم صفقات .

بكل الأحوال، أيا كان اختيار دونالد ترامب ، فهو غير مستعد لاعتزال السياسة والناس، ويمكن الاعتماد عليه ، لإيجاد وسيلة وطريقة ما، حتى يبقى تحت الأضواء .

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم