تخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل سيدخل دونالد ترامب السجن بعد أن فقد كرسي الرئاسة الأمريكية؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض © رويترز
نص : نسيمة جنجيا
3 دقائق

يبدو مستقبل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عاتما بعد الإعلان عن فوز غريمه الديموقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. ولم يكن ترامب يخف أرقه من خسارة محتملة أمام بايدن ذاكرا  فرضية الهجرة من البلاد في أسوأ  الأحوال.

إعلان

ففي ظل  تحول ترامب إلى مواطن أمريكي عادي بعد سقوط الحصانة السياسية عنه، سيضطر لمواجهة سلسلة من الملاحقات القضائية، اثنتان منها تشكلان خطرا حقيقيا عليه وقد تؤديان به إلى السجن مباشرة.

القضية الأولى تتمثل في تحقيق جنائي فتحه مدعي عام نيو يورك سايروس فانس حول شبهات بتورط دونالد ترامب في عمليات تزوير ضريبي وتزوير سجلات محاسبية.

قضية ثانية قد لا يفلت منها ترامب تتعلق بأموال تقدر ب 130 ألف دولار يُزعم أنه دفعها لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز مقابل سكوتها عن الحديث عن علاقتها مع ترامب. وهو مبلغ لم يتم التبليغ عنه ضريبيا وكان محامي ترامب قد حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في هذه القضية.

ومن بين القضايا العديدة الأخرى التي قد يلاحق فيها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، مسألة إساءة استخدام السلطة في الملف الأوكراني ومحاولته إجبار السلطات الأوكرانية على تقديم روايات ضارة عن منافسه جو بايدن.

كما أن الوضع المادي للملياردير دونالد ترامب لا يُحسد عليه إذا ما نظرنا للمبالغ الخرافية التي أثقلت كاهله بين قروض وديون ضريبية يجب عليه تسديدها خلال بضع سنوات.

وتقدر تلك المبالغ بحوالي مليار دولار من الديون، جزء كبير منها مستحق لدائنين أجانب مثل دويتشيه، إضافة إلى 900 مليون دولار من الديون العقارية يجب على ترامب تسديدها خلال أربع سنوات، مما قد يدفع بالرئيس إلى بيع ممتلكاته أو حتى الإفلاس.

وليس من المستبعد أن يلجأ ترامب إلى كل الوسائل لينفذ بجلده من المتاعب القضائية بحيث يرى البعض أن بيده كرئيس أن يصدر عفوا على نفسه قبل أن يسلم السلطة في ال20 من يناير كانون الثاني 2021.

كما يمكن لترامب أن يقدم استقالته قبل ذلك الموعد كي يتولى نائبهمايك بينس الرئاسة المؤقتة ويصدر عفوا رئاسيا بحق دونالد ترامب. إلا أن العفو لن يجنبه الملاحقة من قبل مدعي نيو يورك بحسب البعض الآخر.

وكانت ماري ترامب، ابنة أخ دونالد ترامب التي لا تُكن له أي تقدير، قد أكدت سابقا أن عمها مرعوب من فكرة ترك البيت الأبيض لأنه يعلم أنها ستكون بداية لمتاعب حقيقية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.