تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملك المغرب يوجّه ببدء حملة تطعيم مكثفة في حقنتين للوقاية من "فيروس كورونا"

ملك المغرب محمد السادس في باريس
ملك المغرب محمد السادس في باريس © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

أعطى العاهل المغربي محمد السادس تعليماته الاثنين 11/09 من أجل بدء حملة تطعيم مكثفة للوقاية من فيروس كورونا المستجد في الأسابيع المقبلة.

إعلان

وقال بيان صادر عن القصر الملكي إن العاهل المغربي "ترأس جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد فيروس" كورونا. وجاء في البيان "هذه العملية من المنتظر أن تغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين. وستعطى الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية (التعليم)، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، وذلك قبل توسيع نطاقها".

وشهدت الأسابيع الماضية ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا وكذلك عدد الوفيات. وبلغت أعداد الإصابات بالفيروس اليوم الاثنين 3170 مقابل 4596 إصابة أمس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 259 ألفا و951 حالة منذ ظهور أول حالة في البلاد في الثاني من مارس آذار.

كما بلغت الوفيات اليوم الاثنين 84 حالة وفاة مقابل 75 أمس ليصل مجموع الوفيات جراء هذا الوباء 4356 حالة وفاة. وقال بيان القصر الملكي "هذه العملية الوطنية الواسعة النطاق وغير المسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره". واستند البيان إلى "نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز". وأكد أن "سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها".

كما اعتبر "أن المغرب تمكن من احتلال مرتبة متقدمة في التزود باللقاح ضد كوفيد-19، بفضل المبادرة والانخراط الشخصي لصاحب الجلالة اللذين مكنا من المشاركة الناجحة لبلدنا في هذا الإطار، في التجارب السريرية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.