تخطي إلى المحتوى الرئيسي

بومبيو سيلتقي بماكرون في بداية جولة على دول صديقة

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

يبدا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو غدا الجمعة 13 نوفمبر جولة تقوده إلى سبع دول حليفة للولايات المتحدة سبق أن هنّأت الديموقراطي جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية على الرغم من عدم إقرار الرئيس دونالد ترامب بهزيمته في الاستحقاق.

إعلان

قصر الاليزيه أعلن مساء الخميس 12 نوفمبر ان بومبيو طلب لقاء رئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون وان اللقاء سيتم يوم الاثنين 16 نوفمبر. وقد حرصت الرئاسة الفرنسية على التأكيد ان ترتيبات اللقاء تمت بالتشاور وبكل شفافية مع الرئيس المنتخب جو بايدن ومع فريقه .

الرئيس الفرنسي كان سارع الى تهنئة بومبيو واتصل به وبحث معه هاتفيا بالخطوط العريضة المستقبلية للتعاون بين البلدين

وسارعت فرنسا التي طغى التوتر على علاقاتها بالولايات المتحدة في عهد ترامب، على غرار دول أوروبية ،إلى الإعراب عن أملها بقيام تعاون مع بايدن الذي يتشارك مع الفرنسيين الأولويات، وولا سيّما على صعيد مكافحة التغيّر المناخي والتعاون في التصدي  لكورونا وتعزيز الجهود الدبلوماسية في الملف الإيراني إضافة الى "إرساء السلام والتعاون في الشرق الأوسط".

بومبيو كان اعلن ان البحث خلال جولته سيركز على "الجهود التاريخية" التي يبذلها ترامب والرامية إلى "إرساء السلام والتعاون في الشرق الأوسط".

بعد باريس التي سيلتقي فيها أيضا بنظيره الفرنسي جان ايف لودريان سيتوجه الوزير الأميركي الى إسطنبول ثم إلى جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، وبعدها إلى القدس فالسعودية والإمارات وقطر.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.