المكسيك: قانون مرتقب يشرّع استهلاك الحشيش وقد يحوّل البلاد إلى أكبر سوق في العالم

المكسيك تخطو خطوة إضافية على طريق تشريع استهلاك الحشيش
المكسيك تخطو خطوة إضافية على طريق تشريع استهلاك الحشيش © فليكر (Cannabis Urlaub)

أقر مجلس الشيوخ المكسيكي الخميس 19 تشرين الثاني 2020 مشروع قانون لإضفاء الشرعية على استخدام القنب الهندي في واقعة تقرّب البلاد خطوة إضافية نحو تحولها إلى أكبر سوق في العالم للحشيش.

إعلان

ورفع أعضاء في مجلس الشيوخ لافتات تقول "لقد حانت اللحظة" أو "حان وقت التشريع" دعماً لتمرير قانون استهلاك الحشيش والذي يتوجب عليه أن يتجاوز العقبة القانونية النهائية وهي التصويت في البرلمان.

وقال السناتور خوليو مينتشاكا سالازار من "حركة التجديد الوطني" اليسارية مخاطباً مجلس الشيوخ: "سيكون مشروع القانون هذا بلا شك واحداً من أكثر القوانين إثارة للجدل على الإطلاق. ولكن من الواجب علينا إقامة القواعد الناظمة لهذه السوق الجديدة".

ورغم أن المجلس قد أقر مشروع القانون بأغلبية 82 صوتاً مقابل 18، إلا أن جميع مؤيدي تقنين القنب الهندي لا يزالون غير راضين عن النسخة الحالية من المشروع. وبحسب سارا سناب، الناشطة في سبيل تشريع الحشيش والمؤسسة المشاركة لمنظمة البحث والدفاع المكسيكية، فقد "اتخذت المكسيك خطوة تاريخية في الاتجاه الصحيح، لكننا نصدر قانوناً لا يلغي تجريم الأنشطة المتعلقة بالقنب بشكل كامل".

وأضافت "نعتقد أن إصلاح السياسات المتعلقة بالمخدرات هو إحدى الخطوات الحاسمة نحو بناء السلام في البلاد، وإذا فعلنا ذلك مع التركيز على العدالة الاجتماعية فسيحدث ذلك التأثير الذي نريده جميعاً".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم