مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يمهد لفرض عقوبات على تركيا بسبب إس-400

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب © رويترز

أقر مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء 12/08 مشروع قانون دفاعي يمهد الطريق لفرض عقوبات على تركيا بسبب شراءها لأنظمة صواريخ إس -400 من روسيا.

إعلان

وحصل مشروع القانون على 335 صوتاً مؤيداً وعارضه 78، وتم تمريره بأغلبية الثلثين. وإذا وافق مجلس الشيوخ أيضاً على مشروع القانون بنسبة الثلثين، فإن ذلك سيمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من استخدام حقه في الفيتو.

ويطلب مشروع القانون فرض عقوبات في غضون 30 يوماً من تمرير التشريع ويدعو إلى فرض عقوبات على "كل شخص شارك عن علم في الاستحواذ على نظام الدفاع الجوي إس -400" من قبل تركيا.

وكان الرئيس ترامب قد قال إنه سيستخدم فيتو لمنع تمرير قانون الدفاع البالغة قيمته 740 مليون دولار، ولكن ليس بسبب الفقرة المتعلقة بالعقوبات على تركيا، بل بسبب بند متعلق بتغيير أسماء قواعد عسكرية تكرّم رموز قادة الكونفدرالية الأميركية ومطالبته بإضافة بند يلغي حماية وسائل التواصل الاجتماعي من المسؤولية عما ينشره المستخدمون على منصاتها.

وشهدت العلاقة بين أعضاء الناتو وتركيا العام الماضي توتراً بشأن حصول أنقرة على نظام الدفاع الجوي الروسي إي-400 مما دفع واشنطن إلى إزالة تركيا من برنامج طائرات إف-35 المتقدمة.

ويدعو مشروع قانون الدفاع ترامب إلى فرض عقوبات على تركيا في نطاق قانون مكافحة خصوم أمريكا وسيتوجب عليه اختيار خمسة من بين مجموعة من 12 عقوبة، تتراوح بين حظر التأشيرات ومنع الوصول إلى بنك التصدير والاستيراد ومقره الولايات المتحدة وصولاً إلى خيارات أكثر صرامة مثل منع المعاملات مع النظام المالي الأمريكي ورفض تراخيص التصدير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم